العراق يحتل منصب نائب الأمين العام بالأمم المتحدة لأول مرة في تاريخه

الجمعة، 14 أبريل 2017 09:39 ص
العراق يحتل منصب نائب الأمين العام بالأمم المتحدة لأول مرة في تاريخه
اجتماع الأمم المتحدة
شيريهان المنيري

أعلنت منظمة الامم المتحدة على لسان ناطقها الرسمي أن الأمين العام، أنطونيو غوتيرش قد عيّن المندوب الدائم لجمهورية العراق، السفير محمد علي الحكيم نائبًا له ومديرًا تنفيذيًا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا – الأسكوا، والتي مقرها في بيروت. وتعد أعلى وظيفة أممية تحصل عليها شخصية عراقية منذ تأسيس الأمم المتحدة.

وذكر بيان الخارجية العراقية الذي حصلت بوابة «صوت الأمة» على نسخة منه، أن أختيار الأمين العام للأمم المتحدة للسفير الحكيم مديرًا تنفيذيًا لمؤسسة أممية عريقة كالأسكوا يمثل دليلًا آخر على استعادة العراق لدوره الريادي في المنظمات الدولية والاقليمية، ونتاجًا هامًا للعمل الدؤوب الذي بذلته وزارة الخارجية العراقية من خلال سعيها لتسنّم شخصياتها الدبلوماسية الكفوءة مناصب دولية هامة.

وأضاف البيان: «نحن على ثقة بأن السفير محمد علي الحكيم الذي عُرف بمهاراته التفاوضية وقدراته المهنية في إطار الدبلوماسية الثنائية والمتعددة الأطراف، سيمثل استمرارًا وإضافة نوعية لعراقة تلك المؤسسة التي تعمل في مجال تحقيق الأهداف الانمائية الدولية المتفق عليها، ولاسيما أهداف التنمية المستدامة الجديدة 2030 ، مع التركيز على التكامل العربي الاقتصادي والاجتماعي وتبادل الخبرات بين دولها وايجاد الحلول للمشاكل التي تواجه دول غرب آسيا».

يذكر أن الأسكوا واحدة من أقدم المؤسسات الأممية، بوصفها الذراع الإقليمي للأمم المتحدة في العالم العربي والتي تأسست في عام 1973.

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة