التذكرة تتعدى الـ 5 جنيهات.. ما لا تعرفه على الأتوبيس النهري

الجمعة، 14 أبريل 2017 03:23 م
التذكرة تتعدى الـ 5 جنيهات.. ما لا تعرفه على الأتوبيس النهري
الأتوبيس النهري
ريم محمود

الأتوبيس النهري ظل فترة من الفترات أحد وسائل الأسرة المصرية للترفيه، وكان الزحام عليه بكثرة خلال الأعياد والمناسبات خاصة في عيد شم النسيم، ويعد أيضا أحد معالم الرحلات النيلية التي يستمتع بها المصريون.
 
الاتوبيس النهري هو عبارة عن مركب أوعبّارات تسير في نهر النيل وتربط أنحاء القاهرة الكبرى، وهو بديل غير تقليدي للمواصلات المعتادة في المحافظات، ويتبع هيئة النقل العام بالقاهرة، ويوجد نوعان من الأتوبيس النهري (المغطاة والمكشوف)، ويكون المغطاة للركاب بينما يتم استخدام المكشوف في أوقات التنزه والاعياد والمناسبات.
 
وأشهر محطات الأتوبيس هي (محطة ماسبيرو، الجامعة، الساحل، مصر القديمة، امبابة ومحطة القناطر الخيرية).
 
ورغم أن الأتوبيس النهري لا يبدأ عمله إلا بعد اكتمال العدد وهذه العملية تستغرف من نصف ساعة إلى ساعة إلا ربع وبالرغم من علو صوت الموتور الخاص به إلا أن الركاب والأطفال يستمتعون به كثيرا.
 
وعن سعر التذكرة الخاصة بالأتوبيس النهري، كانت في القديم تباع التذكرة الواحدة بجنية ولكن مع مرور الوقت وارتفاع الأسعار أصبح سعر التذكرة يتعدى الـ 5 جنيهات.
 
وقد أجرى عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة اليوم الجمعة، جولة ميدانية لتفقد استعدادات المرسى النهري بمنطقة ماسبيرو لاستقبال زوار شم النسيم، أصدر خلالها تعليماته للواء رزق على، رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام، بتوفير جميع احتياطات الأمان بالمراسي كافة التابعة للهيئة مع التأكيد على توافر وسائل النجاة داخل كل الوحدات مع وسائل الإطفاء وتطبيق جميع اشتراطات الحماية المدنية والالتزام الكامل بالحمولات المقررة وعدم السماح نهائيا بأي زيادة في أعداد الركاب.
 
ووجه بضرورة ربط جميع الوحدات مع المراسي وغرفة العمليات الخاصة بالهيئة لاسلكيا والتأكد بصفة مستمرة على سلامة خطوط سير الرحلات من خلال منظومة تأمين كاملة لحركة الأتوبيسات النهرية خلال رحلاتها على سطح النيل.
 
وطالب بضرورة توفير لانش إنقاذ سريع مزود بجميع المعدات اللازمة والفنيين المتخصصين بكل مرسي من المراسي «الجامعة، وماسبيرو، والقناطر» لسرعة الاستجابة لأي طارئ وخاصة مع طول زمن الرحلة والتي تستغرق من ساعتين إلى ثلاث ساعات حسب اتجاه التيار.
 
من جانبه اللواء رزق على، رئيس مجلس إدارة الهيئة، أن الهيئة أعدت خطة تشغيلية لخدمات الهيئة للمناطق الترفيهية والمتنزهات خلال يوم شم النسيم ومواجهة إقبال المواطنين على هذه المناطق وخاصة منطقة القناطر الخيرية بإعداد 5 وحدات نهرية سياحية حمولة 150 راكبا بالإضافة إلى 7 وحدات أخرى حمولة 100 راكب، بالإضافة إلى تشغيل 34 خط أوتوبيس جديد كخدمة خاصة يتم تشغيلها يوم شم النسيم لخدمة المناطق السياحية والترفيهية والتي يقبل عليها المواطنين كالحدائق الكبرى بالقاهرة بجميع أحيائها امتدادًا من حلوان حتى المظلات وكذلك مناطق الأهرام وأبو الهول ومدينة الإنتاج الإعلامي وحدائق الحيوان والأورمان بالجيزة.
 
وتم التنبيه على اختيار أفضل السيارات وأحدثها للعمل بهذه الخطوط مع التأكيد على توفير وحدات طوارئ بجميع جراجات الهيئة للتدخل السريع في حالة أي عطل وتكليف غرفة العمليات المركزية بالهيئة بالتواصل مع جميع المحطات لاسلكيا لمراقبة ومتابعة خطوط التشغيل على مدار 24 ساعة والتدخل في حالة وجود أي تكدس أو الاضطرار لتحويل خطوط السير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق