عضو بـ«الأطباء»: تولي غير الطبيب للمناصب القيادية يزيد من انهيار منظومة الصحة

السبت، 15 أبريل 2017 12:15 م
عضو بـ«الأطباء»: تولي غير الطبيب للمناصب القيادية يزيد من انهيار منظومة الصحة
الدكتور خالد سمير عضو مجلس نقابة الأطباء
كتبت آية دعبس

وصف الدكتور خالد سمير عضو مجلس نقابة الأطباء، قرار مجلس الوزراء بتولى أطباء الأسنان، والصيادلة والعلاج الطبيعى، المناصب القيادية بوزارة الصحة، بأنه جزء من منظومة "الفساد"، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدى إلى حدوث صدامات متكررة فى المستشفيات، ومزيدا من إنهيار للمنظومة الصحية.

وأضاف سمير، فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"،:" فى الخارج المستشفيات يديرها مجلس إدارة، ويرأسها 2 من المديرين، أحدهما مدير تنفيذى إدارى، ومدير طبى، ولا يوجد دولة فى العالم تعطى المناصب القيادية لغير الطبيب.

وأشار عضو مجلس نقابة الأطباء، إلى أن القوانين فى الفترة الجارية تسعى كافة الجهات لتطويرها، لتمنح أعضائها حقوق مخالفة للدستور وتكافؤ الفرص، مضيفا:"وذلك جزءا من فساد المنظومة ككل، والذى جاء نتيجة لدخول رجال الأعمال بها من خلال فتح كليات خاصة تخرج أعداد كبيرة من الطلاب، وتصبح الدولة ملتزمة بتكليفهم فى المستشفيات رغم عدم حاجتها، ويصبح للجميع الحق فى تولى المناصب القيادية".

وتابع:"مدير المستشفى فى مصر مدير فنى وطبى، وإلا فمن حق خريجى بكالوريوس التمريض، والتجارة تولى المناصب، إن كانت الإدارة ليس لها علاقة بالطب، فلماذا لم تشترط الصحة متطلبات دراسية إدارية لتولى المناصب بها؟، ونحن الآن ليس أمامنا سوى اللجوء للقضاء للطعن على القرار، ومن السهل الحصول على حكم لصالحنا".

وكانت نقابات العلاج الطبيعي، والصيادلة، وأطباء الأسنان، قد أعلنت عن إصدار مجلس الوزراء لقرار بالموافقة على اعتماد بطاقات وصف بعض الوظائف وتوثيقها بعد تعديل التأهيل العلمي، لأعضاء المهن الطبية الخاضعين للقانون رقم 14 لسنة 2014، وذلك بديوان عام وزارة الصحة، ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات، والمستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة