المتحف البريطاني يحتفل بالقطط الفرعونية (صور)

السبت، 15 أبريل 2017 02:28 م
المتحف البريطاني يحتفل بالقطط الفرعونية (صور)
القطط الفرعونية
ابتسام أبو الدهب

«القطط الفرعونية».. هي أحدث الموضوعات التي يسلط عليها المتحف البريطاني الضوء، وذلك من خلال نشر مجموعة من التسجيلات الصوتية وإصدار كتب تتناول القطط المصرية القديمة وتقديسها، بالإضافة إلى تخصيص مجموعة كاملة مستوحاه من الرسومات المصرية القديمة وخاصة القطة، يعرضها متجر المتحف للبيع تتضمن «ملابس مزخرفة، اكسسوارات، مستنسخات أُثرية، ألعاب أطفال، USB فلاشة رقمية، أطباق، أكواب، حافظة البطاقات الشخصية، حقائب»، وغيرها من المنتجات.

المعروضات التي يقدمها المتحف البريطاني تتناول وصفًا مفصلاً للقطط ومناقشة دورها في العصور القديمة لاسيما في مصر القديمة حيث كان يتم تقديس القطة «المعبودة باستت». ويشار إلى أن مجموعة المتحف الأثرية من القطط الفرعونية من أبرز المجموعات الموجودة وأكثرها شعبية.

وتعد القطط واحدة من أكثر الحيوانات شعبية على مستوى العالم، تم استئناسها منذ 4000 عام قبل الميلاد، وعلى مدى القرون التالية، أصبحت شعبية القطط الأليفة تتزايد، وظهرت في نقوش المقابر والمعابد المصرية القديمة ونُحتت لها التماثيل، وظهرت عبادتها على نطاق واسع، فضلاً عن تحنيط ودفن أعداد كبيرة منها في مقابر مخصصة لها في العصر المتأخر.

ويشير المتحف البريطاني  إلى أن العديد من القطط الحديثة هي أحفاد القطط في مصر القديمة وبالتالي تعتبر صلة حية بين العالم الحديث والحضارة المصرية القديمة.

 

1
 
 

 

2
 

 

3
 

 

4
 

 

5
 

 

6
 

 

7
 

 

8
 

 

9
 

 

10
 

 

11
 

 

12
 

 

13
 

 

14
 

 

15
 

 

16
 

 

17
 

 

18
 

 

19
 

 

20
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة