برلمان كردستان: اجماع كردي على استفتاء «المصير» والقلق الإقليمي مصطنع

الأحد، 16 أبريل 2017 04:37 م
برلمان كردستان: اجماع كردي على استفتاء «المصير» والقلق الإقليمي مصطنع
برلمان كردستان
السيد عبدالفتاح

قال نائب رئيس برلمان إقليم كردستان، جعفر أمنيكي، إن هناك اجماع كردستاني على أن إجراء استفتاء حق تقرير المصير هو حق دستوري كان مؤجل يمكن تفعيله في أي لحظة.

وأوضح أن الاختلافات الموجودة بين بعض القوى السياسية في إقليم كردستان، وخاصة وجهة نظر حركة التغيير«كوران» هي وجهة نظرتتعلق بتحديد الأولوية، هم يطلبون بأولوية تفعيل البرلمان وبعدها الانطلاق نحو الاستفتاء.

وقال: «لكن الكل متفق على أن هذا الحق دستوري مكتسب لا يمكن التنازل عنه ولا التفريط فيه ولا المساومة عليه، أما تنفيذه وعملية الوقت أتصور أنها تتعلق بآخر اجتماع بين قيادة الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، بأنه يتم بعد التشاور والتنسيق بين الرئاسات الثلاث في إقليم كردستان مع المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء المشكلة من قبل برلمان إقليم كردستان قبل سنتين، وهذه المفوضية جاهزة وتم تمويلها من قبل حكومة الإقليم وهي تنتظر التفويض من قبل هذه الرئاسات الثلاث في جلسة استشارية تشاورية، والمسائل الفنية ربما تحتاج إما إلى قانون استفتاء من ثلاث أو أربع مواد فقط، أو بنظام يتم اصداره من جانب حكومة الإقليم».

وتابع جعفر أمنيكي: «في الحالين ليس هناك من وجهة نظري أي إشكالية أو عقبات، أما العقبات السياسية فهي موجودة وربما تستمر في المستقبل، والضغوط الإقليمية والقلق الإقليمي المصطنع حول هذه المسألة أتصور أنه مصطنع سواء من تركيا أو إيران أو من بقية الدول الأخرى. العراقيون أدرى بشؤونهم وأولى بإدارة أمورهم».

وأضاف: «أتصور بالنسبة لنا فإن كسب ثقة القادة السياسيين في العراق مهم جدًا في هذه المرحلة، والمشاورات مع القادة السياسيين والكتل السياسية في بغداد موجودة، وأتصور أن حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي شخص يستمع لآراء الآخرين وإنسان مرن، وبإمكانه أن يساعد في إنجاز الاستفتاء بشكل سلمي، وأتصور أن الاستفتاء هو في صالح الإقليم وبقية العراقيين كذلك».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق