تعرف على نظام الدبلومات المهنية البديل لنظام التعليم المفتوح

الأحد، 16 أبريل 2017 06:20 م
تعرف على نظام الدبلومات المهنية البديل لنظام التعليم المفتوح
الدكتور أشرف حاتم
ابراهيم محمد

أعلن الدكتور أشرف حاتم، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات،عن إرسال خطابات رسمية لرؤساء الجامعات، تتضمن الموافقة الرسمية للمجلس الأعلى للجامعات على الدبلومات المهنية التي قدمتها الجامعات، والتي بلغ عددها 40 دبلومًا مهنيًا.

وقال «حاتم»، إنه في ضوء ذلك يحق للجامعات أن تبدأ تنفيذ البرامج التي تمنح الدبلومات المهنية بنظام التعليم المفتوح في شكله المطور الجديد، ويتولى مجلس إدارة التعليم المفتوح بكل جامعة تحديد الموعد الذي يناسب بدء الدراسة بالدبلومات المهنية، كذلك نظام الدراسة، إضافة إلى الشروط اللازمة للالتحاق بالدبلومات المهنية، وتكلفة الدراسة لكل دبلوم مهني، كما تتخذ مجالس إدارات التعليم المفتوح ما يتراءى لها من آليات ملائمة لتسويق برامجها.

وأكد أمين المجلس الأعلى للجامعات، أنه من المقرر أن يبدأ نظام التعليم الإلكتروني المدمج الخاص بمنح درجتي البكالوريوس والليسانس بالتعليم المفتوح بنظامه المطور في شهر أكتوبر القادم، ذلك للتخصصات التي تتقدم بها الجامعات وتوافق عليها  لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات.

وكشف حاتم، عن أسماء الـ 40 دبلومة مهنية الجديدة لنظام التعليم المفتوح، بجامعات مصر، وهي عقد دبلومات مختلفة بجامعة القاهرة، كلية التربية للطفولة المبكرة وهي، برنامج تنمية المهارات الأدبية لتعليم معلمي مرحلة الطفولة المبكرة، وبرنامجان للتأهيل للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة هما، برامج التعليم عن بعد، بالإضافة إلى برامج مهنية في التربية وهي، برنامج إعداد معلمات مرحلة الحضانة، وبرنامج إعداد معلمات مرحلة رياض الأطفال، وبرنامج إعداد معلمات روضات مدارس اللغات والمدارس الدولية، ودبلومات مهنية في التربية الخاصة، وهي برنامج إعداد برنامج معلمة الظل، وبرنامج إعداد معلمات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وبرنامج إعداد معلمات الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وبرنامج إعداد معلمات الأطفال الذاتيين، وبرنامج التنمية اللغوية وإضراب التخاطب.

كما وافق على عقد جامعة عين شمس برنامجين، أحدهما لكلية التجارة، تحت مسمى دبلوم مهني فوق المتوسط للدراسات التجارية، والآخر لكلية الآداب، بعنوان «برنامج شعبة التذوق الأدبي بنظام التعليم المفتوح».

ووافق المجلس أيضًا، على عقد كلية الآداب جامعة المنوفية، برنامج الترجمة التطبيقية باللغة الإنجليزية والألمانية، وبرنامج الخدمة المعرفية، وعلى عقد كلية التربية جامعة دمنهور، وبرنامج المجالات العلمية بالتعلم الأساسي، وبرنامج أدوار معلم المرحلة الابتدائية، وبرنامج إدارة الفصل، وبرنامج التوجيه المهني والنفسي للطالب، وبرنامج المدرسة والمجتمع المحلي، وبرنامج الجودة الاعتماد المحلي.

ووافق على عقد كلية الآداب جامعة بني سويف، دبلومه العلوم اللغوية، والدبلوم المهني في إعداد معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، ودبلومه علم الخرائط، والدبلوم المهني في الإعلام الإلكتروني.

كما وافق المجلس على عقد كلية التربية بجامعة الفيوم، برامج تعليم عن بعد في مرحلة الدراسات العليا وهي، برنامج الدبلوم المهني في تخصصات، «مناهج وبرامج التعليم، معلم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، تكنولوجيا التعليم، الإعلام التربوي والعلاقات العامة، الإدارة التربوية وضمان الجودة، صعوبات التعلم، معلم التربية الخاصة».

وأوضح الدكتور أشرف حاتم، أن البرامج المهنية المطورة تلغي التعليم المفتوح بشكله التقليدي، ووفقا للنظام الجديد سيمنح الطلاب  شهادات مهنية مدة الدراسة فيها عام أو عامان علي حسب ما تقرره كل كلية من الكليات التي تم الموافقة لها علي أي برامج لها من هذه النوعية ولن يكون هناك تحديد لنوعية الشهادة السابقة التي حصل عليها المتقدم لهذه البرامج، ولن يكون هناك شرط بضرورة مرور عدة سنوات في الحصول علي المؤهل السابق للالتحاق بهذه البرامج مثلما كان معمولا به في نظام التعليم المفتوح، سواء كان هذا المتقدم  من خريجي التعليم الفني أو ثانوية عامة أو طلاب الدراسات العليا الذي سيرغب في الحصول علي هذه الشهادة المهنية في تخصص يرغبه ويفيده في عمله.

وتابع، أن الشهادة التي سيتم منحها للطلاب الملتحقين بهذه البرامج لن تكون شهادات أكاديمية، ولن يتم تحويلها بعد ذلك إلى شهادات أكاديمية، بل ستكون شهادات مهنية هدفها رفع المستوي المهاري للطالب.

 

تعليقات (2)
البوها ميتغمر
بواسطة: محممود توفيق
بتاريخ: الجمعة، 17 نوفمبر 2017 03:53 م

التعليم المفتوح فشل تما ما في مصر

تربيه طفوله
بواسطة: مصطفي مطاوع
بتاريخ: الإثنين، 05 نوفمبر 2018 02:16 م

هل من الممكن عمل ماجستير بعد هذه الدبلومه أو في حالة حصولي علي تقدير خلال العامين أخذ عامين بعدهما لأخذ درجه بكالوريوس

اضف تعليق