تعرف على مذهب الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر

الإثنين، 17 أبريل 2017 05:00 ص
تعرف على مذهب الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر
احمد الطيب
كتب - محمد أبو ليلة

 
خلال الفترة القليلة الماضية كان هناك هجوم شديد على مؤسسة الأزهر الشريف وشيخه الإمام أحمد الطيب، بسبب عدم قيام الأزهر حتى الآن بإصدار فتوى تكفيرية ضد تنظيم داعش الإرهابي، هذه الفتوى التي يُصر الأزهر وشيخه على عدم إصدارها، مبررًا ذلك بأن الأزهر لا يكفر أحدًا، ودوره أن ينشر تعاليم الدين الإسلامي الوسطي دون عنف أو تكفير.
 
لكن من بين الاتهامات التي طالت شيخ الأزهر أن لديه ميولًا شيعية، وفي الحقيقة ينتمي شيخ الأزهر لطائفة سُنّية متصوفة تُدعى الأشعرية.
 
هذه الجماعة تنتمي إلى أهل السّنة ولا يخالفون إجماع الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد، ولا يعارضون آية واحدة من القرآن ولا الحديث، وما ثبت عن الصحابة والعلماء الأعلام، ولا يكفرون أحدًا من أهل القبلة.
 
وتعتبر الأشعرية منهجًا وسطًا بين دعاة العقل المطلق وبين الجامدين عند حدود النص وظاهره، رغم أنهم قدموا النص على العقل، إلا أنهم جعلوا العقل مدخلًا في فهم النص، كما أشارت إليه آيات كثيرة التي وجهت إلى التعقل، والتفكير، والتدبر، وهم الذين وقفوا في وجه المعتزلة.
 
وتُنسب جماعة الأشعرية إلى إمامها ومؤسسها أبي الحسن الأشعري، الذي ينتهي نسبه إلى الصحابي أبي موسى الأشعري، هي مدرسة إسلامية سُنّية، اتبع منهاجها في العقيدة عدد كبير من فقهاء أهل السنة والحديث، فدعمت اتجاههم العقدي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق