الكلاب الضالة تهدد الأهالي وتنتشر بشوارع أبو حماد بالشرقية

الأربعاء، 19 أبريل 2017 04:02 ص
 الكلاب الضالة تهدد الأهالي وتنتشر بشوارع أبو حماد بالشرقية
كلاب ضالة
الشرقية - سها الباز

 

يعاني أهالي منطقة المنشية وكفر نجم بمركز أبو حماد محافظة الشرقية من انتشار ظاهرة الكلاب الضالة بصورة مقلقه.

يقول محمد رضوان، من أهالي أبو حماد، إن انتشار ظاهرة الكلاب الضالة في الشوارع أصبح هاجسا يؤرق اﻷهالي والمارة، فمنذ يومين تعرض طفل يبلغ من العمر 8 سنوات لمحاولة عقر من الكلاب، بعد أن تجمعت عليه وقام اﻷهالي بإبعادها.

وأضاف أن هناك شوارع يخشى الناس من المرور بها لكثرة عدد الكلاب الضالة.

أما وﻻء محمد فتقول نباح الكلاب طوال الليل يخيف أطفالنا بعد أن انتشر بصورة ﻻفتة للنظر، حتى إنني أخشى على أوﻻدي من النزول لشراء الحلوى. ونناشد اﻹدارة البيطرية إيجاد حل لتلك الظاهرة.

 وأضافت، في اﻷسبوع الماضي خرجت لشراء بعض اﻷغراض وأثناء مروري بأحد الشوارع فوجئت بمجموعة من الكلاب الضالة تجري ورائي، فقمت بإلقاء اﻷكياس في الشارع، وأطلقت ساقي للريح ودخلت أحد المحلات. 
 

ومن جانبه قال الدكتور أشرف توفيق، وكيل مديرية الطب البيطري بالشرقية، إنه تم التخلص اﻵمن من 7400 من الكلاب الضالة بالشرقية، والتي زاد انتشارها في الفترة اﻷخيرة بصورة مقلقة.

 

وأضاف توفيق، في تصريح لـ«صوت اﻷمة»، أنه تعددت شكاوى اﻷهالي بخصوص انتشار الكلاب الضالة وعقرها للأطفال بصفة خاصة في أنحاء المحافظة.

 وأكد أنه يواجه مشكلة في اﻷماكن الشعبية تصل إلى حد منعهم من القيام بالتخلص من الكلاب، وهذا بدوره يؤدي إلى مزيد من حالة العقر التي تصيب المواطنين وخاصة اﻷطفال، فمعظم اﻷطفال يتم عقرهم من وجوههم.

  وأشار إلى أن الكلاب المصابة بالسعار تبدو عليها علامات الهياج وسيلان اللعاب بصفة مستمرة، وتبدأ بالهجوم على اﻷشخاص حتى ولو لم يهاجموها؛ ﻷن فيروس السعار يعمل على الجهاز العصبي، بل ويدمره تدميرا، ويكوّن عُقَدًا وبقعًا سمراء في المخ تعمل على إتلافه.

 

ويرى وكيل مديرية الطب البيطري أن مكافحة الكلاب الضالة أمر ضروري ﻷمان المواطنين، على الرغم من وجود معارضين لعملية التخلص من هذه الظاهرة.

 

وأوضح أن حملة مكافحة الكلاب الضالة بدأت منذ 3 شهور، حيث تُعطى الكلاب الضالة مادة اﻹستركتينين، وتوضع المادة في رؤوس الفراخ أو قطع اللحم، وأن هناك وحدة لعلاج وتحصين الكلاب بمديرية الطب البيطري، وهي تقوم بعمل بطاقات صحية وتحصينات وإعطاء المصل ضد فيروس السعار، كما يعطي رخصة تجدد كل عام

وقال توفيق إن هناك عددًا كبيرًا من اﻷسر التي تمتلك الكلاب وتربيها تأتي لتحصينها وإعطائها اﻷمصال اللازمة.

 

التاجز: الكلاب الضاله ، الطب البيطري ، ابو حماد ، الشرقيه ، عقر الاطفال ، علاج سعار الكلاب ، اخبار، القضاء على الكلاب الضاله

 

 

الكلمات المفتاحية: الكلاب الضاله ، الطب البيطري ، ابو حماد

 

تعليقات (1)
الكلاب الضاله
بواسطة: محمد عبد الله احمد ابراهيم
بتاريخ: الخميس، 11 أبريل 2019 01:49 ص

استغاثه الى الطب البيطري بمركز ابو كبير شرقيه نحن سكان قريه طوخ القراموص مركز ابو كبير شرقيه نعانى من وجود كلاب ضاله وجوار منزلى يضع احد الجيران كلب ضال لم نستطيع النوم منه ا خشى علي بنتى 5 سنوات منه ولا استطيع اخراجها الشارع خوفامن العقر اناشد مدير الطب البيطرى بمركز ابو كبير والسيد رءيس مدينه ابو كبير ان يقضو علي الكلاب الضاله بقريه طوخ وخاصه عزبه اولاد احمد بارسال حملات للتخلص من الكلاب الضاله والكلب الذى جوار منزلي

اضف تعليق


الأكثر قراءة