نوفمبر المقبل.. استفتاء «المصير» في كردستان العراق

الجمعة، 21 أبريل 2017 02:20 م
نوفمبر المقبل.. استفتاء «المصير» في كردستان العراق
كردستان
أربيل : السيد عبد الفتاح

كشفت مصادرسياسية مطلعة في إقليم كردستان العراق، أن الاستفتاء المزمع إجراءه ويقرر فيه الشعب الكردي مصيره إما بالبقاء ضمن العراق الموحد الفيدرالي، أو بالانفصال عن العراق وإعلان الدولة الكردية، سيتم تنظيمه في شهر نوفمبر المقبل.

 

وقالت المصادرإن كل المؤشرات ترجح إجراء الاستفتاء في هذا الشهر ليتم إجرائه في نفس الوقت مع الانتخابات البرلمانية والمحلية التي تشهدها محافظات إقليم كردستان الأربع ( أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة)، وذلك لضمان ترشيد النفقات حيث تعاني حكومة الإقليم أزمة مالية منذ سنوات بسبب قطع الميزانية من جانب الحكومة العراقية، وأيضًا بسبب الحرب مع داعش. وكذلك لضمان الإقبال الجماهيري على المشاركة في الاستفتاء.

 

وأوضحت المصادر أنه من المتوقع أن تجتمع الأحزاب الكردية الأسبوع المقبل ليحدد كل حزب ممثله في اللجنة العليا للاستفتاء والتي هي التي ستقرر متى يكون الاستفتاء .

 

يأتي هذا في وقت تشهد مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان، نشاطًا دبلوماسيًا ملحوظًا من جانب سلطات الإقليم، من خلال لقاءات يومية مع القناصل وممثلي الدول الأجنبية في الإقليم، واستقبال وزراء خارجية ودبلوماسيين غربيين، لتوضيح كل ما يتعلق بالاستفتاء والاستقلال وإعلان الدولة الكردية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة