6 «طلعات» سنوية للمقابر.. باحث: عادات من العصر الفاطمي.. و«الأوقاف» تحرم الزيارات

السبت، 22 أبريل 2017 11:36 ص
6 «طلعات» سنوية للمقابر.. باحث: عادات من العصر الفاطمي.. و«الأوقاف» تحرم الزيارات
بائعة الورد
هناء قنديل وتصوير عزوز الديب

ارتبط المصريون على مدار تاريخهم بالراحلين إلى العالم الآخر، وتحمل الثقافة التراثية لأبناء المحروسة أدلة متنوعة على العلاقة الخاصة التي تمجع بين الأحياء والأموات.

ويحرص المصريون على زيارة المقابر كل عام، 6 مرات، أو «طلعات»، كما يحلو للبعض أن يسميها، خاصة بعد أن امتدت هذه العادات لتصل إلى جميع طبقات الشعب ببسطائه، ومثقفيه.

وتعد أشهر هذه الطلعات الستة للمقابر: «الخميس الصغير، والخميس الكبير، والأربعين، والسنوية، والجمعة الرجبية، ونصف شعبان»، وكأنهم يوجهون رسالة إلى من رحل إلى العالم الآخر، بأنهم لن يتركوه وحيدا في المناسبات الدينية، والاجتماعية المختلفة.

وتمثل هذه الطلعات، مصدر رزق لعدد هائل من سكان المقابر، الذين يعتمد قوتهم اليومي، على ما يقدمه لهم الأسر التي تذهب لزيارة قبور أقاربها، سواء كمساعدات مادية، أو عينية، أو مقابل تقديم بعض الخدمات للأسرة الزائرة، مثل قراءة القرآن على القبر، أو إحضار مقاعد للجلوس، أو حتى تنظيف الحوش الذي يضم المقبرة.

«صوت الأمة»، زارت مقابر السيدة زينت، وكانت بائعة الورود، التي يحتاجها الأهالي لوضعها على قبول أقاربهم لاستجلاب الرحمة، هي أول من قابلنا هناك، على مدخل المنطقة، التي تضم هذه المقابر.

وتقول "أم شادية": "أنا على باب الله، أبيع الورد بأسعار مختلفة بحسب الموسم، فهناك أوقات أحقق ربحا 50 جنيها، وأخرى لا أبيع بمليم".

وأضافت لـ"صوت الأمة": ورثت هذا العمل عن أبي، وأمي، ولا أعرف عملا غيره، وأقول للزائرين، إن الورد رحمة ونور، وبيخفف عن الميت، فيقبلون على الشراء مني، موضحة أنها تبيع الـ3 حزم مما تحمله من زهور وبناتات، وورود بـ5 جنيهات فقط.

وتعليقا على مدى ارتباط هذه العادات بالإسلام، يقول الدكتور صبري عبادة، وكيل وزارة الأوقاف: "هذه العادات من أسوأ الموروثات المصرية، فالرسول صلى الله عليه وسلم، أباح الزيارة للرجال فقط، وفي غير أوقات الأعياد، والمناسبات، المبهجة، وحرمها بشكل مطلق على السيدات".

وأضاف لـ"صوت الأمة": "إن تبريرات نزول روح الميت، وشعوره بوجودهم إلى جواره، مجرد كلام غيبي، لا يستطيع أحد أن يطلع عليه أو يؤكده"، مشيرا إلى أنه يُكتفى بالقراءة، والدعاء، للميت؛ لأن روحه تشعر بالقرآن والدعاء، دون الارتباط بمكان محدد إذ ليس شرطًا الوجود بجوار القبر.

ولفت إلى أن تحريم الزيارة في الأعياد؛ يعود إلى أن هذه الزيارة تحول فرحة العيد إلى حزن، وبكاء، وهو أمر يرفضه الإسلام.

بدوره يؤكد الباحث الأثري حماده سعد، أن زيارة القبور، من العادات الاجتماعية التي مارسها المصريون خلال الحقب التاريخية المختلفة، في فترة التاريخ الإسلامي، يعتبره البسطاء، وبعض المثقفين أيضا؛ طريقة للقرب من الأحباب الذين سبقوا إلى الآخر.

وأضاف لـ"صوت الأمة"، ان الممارسات والطقوس التي تصاحب زيارة القبور، اختلفت تاريخيا، ومنها: توزيع الحلوى على فقراء المسلمين؛ باعتبارها صدقة على روح المتوفي، بينما يلجأ البعض الآخر لاصطحاب قراء القرآن، لقراءة ما تيسر من الصحف على القبر، مقابل المال، وآخرون يضعون الورود، والنباتات الخضراء على المقبرة.

وأرجع "سعد" بداية هذه العادات، والموروثات إلى العصر الفاطمي، والذي اكتسب خلاله المصريون معظم عاداتهم المعروفة حاليا في هذا الشأن.

 

حقيق الورد (1)
 
 
حقيق الورد (2)
 
 
حقيق الورد (3)
 
 
حقيق الورد (4)
 
 
حقيق الورد (5)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق