في ذكرى تحرير سيناء.. أبرز 10 كتب عن أرض الشهداء

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 09:00 ص
في ذكرى تحرير سيناء.. أبرز 10 كتب عن أرض الشهداء
جانب من حرب أكتوبر - أرشيفية
كتب - محمد الشرقاوي

خص الله تعالى شبه جزيرة سيناء في قرآنه الكريم، وفي الكتب السماوية، فعلى أرضها مر أنبياء الله، وسالت عليها دماء الشهداء والصديقين الذين حافظوا على ترابها.

الكل كان يحارب من أجل سيناء، لكن الكُتّاب حاربوا بشكل آخر استخدموا فيه سلاحهم الذي لا يكسر وكلماتهم التي لن يمحيها الزمن، فسجلوا كتبًا تتعاقب عليها الأجيال تجسد عظم سيناء.

وترصد «صوت الأمة» أبرز 10 كتب تحدثت عن سيناء في التقرير التالي:

 

سيناء: فى الاستراتيجية والسياسة والجغرافيا

وصف العالم الراحل جمال حمدان سيناء بأنها وحدة جيوستراتيجية واحدة، لكل جزء منها قيمته الحيوية، وناقش في هذا الكتاب إلهام سيناء من جميع جوانبها: الاستراتيجية والسياسية والجغرافية، وطالب فى نهاية دراسته المتعمقة بأن تكون إعادة تعمير سيناء قطعة رائدة من التخطيط القومى والإقليمي والعمراني والاستراتيجي.

 

 سيناء.. أرض المقدس والمحرم

الكتاب لخالد عكاشة، يجيب من خلاله عن عدة تساؤلات، منها: كيف خطا التاريخ فوق رمالها بدءًا من العصر العثمانى، مرورًا بمطامع الصهاينة، وانتهاءً بالتنظيمات الإرهابية المسلحة، وكيف خُضّب الرمل المقدس بالدم المحرّم؟ ويتضمّن الكتاب صورًا ووثائق، منها الخريطة الخاصة بالحدود الدولية، وخطوط المناطق، والخريطة الخاصة بالخطوط والمناطق السارية عند انسحاب إسرائيل إلى خط العريش - رأس محمد، وخريطة ثالثة لجبل الحلال وربطه بسيناء.


موسوعة سيناء

يأتى فى صدارة الكتب التى اهتمت بسيناء بمعرض الكتاب وأقيمت ندوات لمناقشته بالفعاليات التى تتم على هامش المعرض، وقد صدر عام 2015 من تقديم اللواء محمد فؤاد حسين، ويتضمن مقدمة وأربعة عشر بابًا فى جميع المجالات الخاصة بسيناء من إصدار الهيئة العامة المصرية للكتاب.

 

تاريخ سيناء القديم والحديث وجغرافيتها

للكاتب نعوم بك شقير يبيّن تاريخ مصر والشام والعراق وجزيرة العرب، وما كان بينها من العلاقات التجارية والحربية وغيرها عن طريق سيناء.

ويشمل الكتاب ثلاثة أجزاء يتناول الجزء الأول فيها جغرافية سيناء، ويتناول الجزء الثانى من الكتاب «بداوة سيناء» ويشرح بالتفصيل لغة البدو ومعارفهم وزراعتهم وصناعتهم وتجارتهم وأخلاق بدو سيناء وعاداتهم وخرافاتهم، والقضاء العرفى لدى البدو ومحاكمهم وشرائعهم، كما خصص بابا لنقد شريعة البدو.


سيناء المصرية عبر التاريخ

للكاتب إبراهيم أمين غالى، يحاول من خلال دراسته كشف أعماق أرض سيناء من الناحية الجغرافية والتاريخية، وكذلك إبراز دور هذه الأرض كحصن منيع تصدعت عليه كل أطماع الغزاة عبر العصور، كما تهدف أيضًا إلى تعريف المصريين والعرب بتاريخ شبه جزيرة سيناء وشؤونها من ناحية، وكشف ما هو زائف من الادعاءات الإسرائيلية عن وجود أثر ما لوجودهم بتلك البقعة المصرية المقدسة.

 

 

استرداد سيناء

للكاتب محمود أمين، ويحكى الفترة التى سبقت وأعقبت حرب 1973 والفترة التى عاشتها شبه جزيرة سيناء المصرية تحت الاحتلال الإسرائيلي.

 

من سيناء إلى الجولان

من تأليف جمال حماد، وهو لواء انضم إلى حركة الضباط الأحرار، وشارك فى الإعداد لثورة يوليو عام 1952، وأصدر عدة كتب عن ثورة يوليو وأسرارها حتى لُقّب بمؤرخ الثورة.

الكتاب يعتبر مرجعًا تاريخيًّا وعسكريًّا مكونًا من عشرة فصول كاملة تضم جميع التفاصيل عن الفترة المهمة التى تزيد على ست سنوات منذ هزيمة يونيو 1967 بأرض سيناء.

 

كتاب سيناء الموقع والتاريخ

يرصد الكتاب تاريخ سيناء على مر العصور، وهو للكتاب إسلام توفيق وعبده مباشر وصادر عن دار المعارف عام 1978.

وفيه شرح كامل لموقف سيناء فى الحرب العالمية الأولى والدعم الألمانى للأتراك والهزيمة التى لحقت بهم فى 9 يناير 1917 وتطهير سيناء، وهو يؤكد سر الخرائط الألمانية المنتشرة وتضع تيران وصنافير فى الجانب الشرقى للبحر الأحمر، وهو استناد إلى مواقع تلك القوات الألمانية والتركية خلال المعارك، وانتهت بهزيمتهم عام 1917.

 

شعبنا المجهول

للكاتب حسين فؤاد أصدره عام 1996، وقد جاءته فكرة إعداده وتأليفه نتيجة علاقاته الوثيقة بقبائل سيناء وشيوخها من خلال عمله بالقوات المسلحة، كنائب رئيس جهاز الاتصال بالمنظمات الدولية الذي يشرف على اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل.

 

سيناء الأهمية والمعنى

أصدرته سلسلة هوية المكان التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، من تأليف سعيد رمضان علي، عام 2008.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق