ماكرون أم لوبان؟.. ميول مشاهير فرنسا في الانتخابات الرئاسية

السبت، 29 أبريل 2017 03:28 م
ماكرون أم لوبان؟.. ميول مشاهير فرنسا في الانتخابات الرئاسية
زيدان وفرانسو هولاند
كتب أحمد جودة

تقترب الانتخابات الفرنسية الرئاسية، وتشتد حدة المنافسة بين المرشح الرئاسي المستقل إيمانويل ماكرون، ومرشحة الجبهة الوطنية للتيار اليميني المتطرف ماريان لوبان، المقرر لها 7 مايو المقبل، حالة من الترقب يعيشها الناخبين الفرنسيين، بعد اتخاذ عدد من القادة السياسيين والمشاهير موقفهم تجاه مرشحي الرئاسة وهم كالتالي:

زين الدين زيدان
 
زين الدين زيدان

طالب نجم الكرة العالمي، ومدرب الفريق الملكي ريـال مدريد، زين الدين زيدان، مساء أمس، الناخبين الفرنسيين الامتناع عن التصويت لمرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، بحسب ما جاء علي موقع «فرانس 24»، ويعتبر زيدان من أبرز الشخصيات التي أخذت مواقف ضد المرشحين اليمينين خلال الانتخابات الفرنسية.

ويبرز موقف زيدان تجاه الحزب اليمين المتطرف في فرنسا، حيث تبنى موقفا مشابها خلال انتخابات 2002، بعدما وصل مرشح الحزب اليميني إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، وكان في حينه والد مارين لوبان، «جان ماري»، معتبرا بأن الجبهة الوطنية حزب لا يتوافق بتاتا مع القيم الفرنسية.

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

فرانسوا هولاند

أخذ الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته موقفا هو الأخر ضد مرشحة اليمين المتطرف، حيث طالب هولاند مؤيديه الامتناع عن التصويت لماريان لوبان، الأسبوع الماضي، وذلك خلال الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، مضيفا أن بنية فرنسا توجد على المحك علاوة على وحدتها وعضويتها في الاتحاد الأوروبي وصورتها في العالم، وستضر مرشحة حزب الجبهة الوطنية المتطرف بمصالح فرنسا».

فيما قدم الرئيس الفرنسي التهاني للمرشح الشاب إيمانويل ماكرون، بالفوز في الدورة الأولي من الانتخابات، مطالبا مؤيديه إلي حشد أصواتهم لصالح «ماكرون»، بحسب ما جاء علي شبكة «بي بي سي» البريطانية.

الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي
 
نيكولا ساركوزي

أعلن الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، للمرشح المستقل إيمانويل ماكرون، في الجولة الثانية من الانتخابات، وذلك عبر تدوينه على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، مضيفا أن تأهيل مرشحة الجبهة الوطنية ماريان لوبان هو زلزال سياسي، معربا عن أسفه العميق لهذه النتيجة ولكن اختيار الفرنسيين سيادي ويجب أن نتقبله على هذا النحو.

 

رئيس وزراء فرنسا برنار كازنوف
 
برنار كازنوف

رئيس الوزراء الفرنسي، برنار كازنوف، أتخذ موقفا مؤيدا للمرشح الشاب إيمانويل ماكرون، وحث الناخبين في وقت سابق علي انتخاب وزير الاقتصاد السابق «ماكرون»، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، وذلك في إطار اقتصار المنافسة بين ماريان لوبان وإيمانويل ماكرون.

رئيس الوزراء السابق مانويل فالس  والمرشح الخاسر
 
مانويل فالس وبينوا هامون

مانويل فالس، رئيس الوزراء الفرنسي السابق، والمرشح الخاسر في الدورة الأولي من الانتخابات الرئاسية، أعلن تأييده لــ«إيمانويل ماكرون»، ودعا الناخبين إلي التصويت للمرشح الشاب، وبحسب صحيفة «لو باريزيان» الفرنسية، فأن مانويل فالس يخشى من تشرذم فرنسا في مواجهة أفكار حزب «الجبهة الوطنية» اليميني المتطرف.

أما بينوا هامون، مرشح الحزب الاشتراكي الخاسر، تبني حملة لدعم ماكرون وطالب أنصاره التصويت لمرشح الوسط ايمانويل ماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية واعتبر نتائج التصويت في الدورة الأولى «عقابا تاريخيا» للحزب الاشتراكي، بحسب وكالات الأنباء.

المرشح الخاسر نيكولا دوبون آنيون

نيكولا دوبون آنيون

أعلن المرشح الخاسر «نيكولا دوبون آنيون»، دعمه للمرشحة اليمينية «مارين لوبان» في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، معلنا عن اتفاق حكومي أبرمه معها، بحسب قناة «فرانس2»، وبدورها أعلنت زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني، مارين لوبان عزمها عن إسناد نيكولا آنيون رئيساً للوزراء في حال فوزها بالانتخابات، وفقا لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية.

أقرا أيضا

الانتخابات الفرنسية.. هل تسير على نهج الأمريكية أم الهولندية؟

كيف ستكون علاقة فرنسا مع العرب بعد صعود ماكرون ولوبان؟

«الانتخابات الفرنسية» نقاط القوة والضعف في البرامج الاقتصادية للمرشحين

«الانتخابات الفرنسية».. موقف المرشحين من الاستعمار الفرنسي للوطن العربي

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق