نار «ماكرون» ولا جنة «لوبان».. مرسي يسيطر على الانتخابات الفرنسية!

السبت، 06 مايو 2017 01:55 م
نار «ماكرون» ولا جنة «لوبان».. مرسي يسيطر على الانتخابات الفرنسية!
الانتخابات الفرنسية - أرشيفية
ابتسام أبو الدهب

تكرر فرنسا مسلسل الانتخابات المصرية، التي أقيمت عام 2012، وانتهت بفوز مرشح حزب الحرية والعدالة، محمد مرسي، بعد أن قرر المصريون أنه أقل الضررين واختاروه مُجبرين ضد المرشح المستقل أحمد شفيق، مطبقين مقولة «نار مرسي ولا جنة شفيق»، وهكذا هو حال الجولة الثانية للانتخابات الفرنسية، المقرر اقامتها غداً، الأحد، حيث يرفض الفرنسيون كل من المرشحين إيمانويل ماكرون، ومارين لوبان، ولكنهم قرروا انتخاب «ماكرون» هرباً من «لوبان».

ذكرت صحيفة «ذا اندبندنت» البريطانية أن الناخبون الفرنسيون قرروا اختيار المرشح الفرنسي ايمانويل ماكرون باعتباره «أهون الشرين»، فهم لا يريدون دعمه، ولكنهم يفضلون انتخابه ضد مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان.

وحسبما نشرت الصحيفة البريطانية من آراء متعددة للناخبين، أكدت أن اختيار إيمانويل ماكرون يأتي في المقدمة الأولى لمنع فوز لوبان.

ويعرف عن «ماكرون» أنه المرشح الأوفر فوزاً أمام لوبان، وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه الأقرب للفوز في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الفرنسية. وفي الوقت الذي اقترح فيه الناخبين مقاطعة التصويت، أعلن الخبراء بأن ذلك الأمر ربما يرجح كفة مارين لوبان.

وفي تقرير نشره موقع روسيا اليوم، 30 إبريل الماضي، ذكر أن هناك أكثر من 40 %  من الناخبين لا يعتبرون أياً من المرشحين جديرين بالمنصب.

والاستطلاع أجراه المعهد الفرنسي للرأي العام (IFOP) كشف أن 36 % من المستطلعين يعتقدون أن ماكرون ولوبان يفتقدان للمظهر الرئاسي. ومع ذلك، أبدى حوالي 37% من الناخبين تأييدهم لماكرون مقابل 27% أيدوا لوبان.

 واعتبر حوالي 54 % من الناخبين أن لوبان مرشح مزعج، في حين اعتبر 25% فقط هذه الصفة على ماكرون، كما يعتقد نحو 42 % من الناخبين أن لوبان أكثر قدرة على حماية البلاد من الإرهاب، في حين أن 22 % فقط يفضلون ماكرون لتحقيق هذا الهدف.

ويذكر أن الشوارع الفرنسية شهدت مظاهرات واسعة، تزامناً مع يوم العمل العالمي 1 مايو، ترفض المرشحان على حد سواء هاتفين «لا ماكرون..لا لوبان.. لا نخاف من الشرطة، سنصوت بأوراق بيضاء».

موضوعات متعلقة..

بعد منع ويكيبيديا في تركيا.. القضاء يرفض طلب إلغاء الحظر

الانتخابات الفرنسية.. «قاوم» شعار التصويت ضد لوبان (صور)

روسيا تتوعد «داعش».. اعرف التفاصيل

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة