بعد احتفاظه بمقعد الفيفا.. هانى أبو ريدة أبن بورسعيد حدوتة مصرية

الإثنين، 08 مايو 2017 03:28 م
بعد احتفاظه بمقعد الفيفا.. هانى أبو ريدة أبن بورسعيد حدوتة مصرية
هانى أبو ريدة
كتبت أسماء عمر

اكتسح المهندس هاني أبو ريدة واحتفظ بمقعد عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا في الجمعية العمومية الكاف والتي جرت في المنامة ، وفاز أبو ريدة بعضوية المكتب التنفيذي بعدد أصوات 50 صوتا مقابل 4 أصوات فقط للمرشح الكاميروني الذي كان مدعوما من جانب الكاميروني عيسى حياتو الرئيس السابق لكاف.

هانى أبو ريدة بدأ عمله الإداري في كرة القدم كمدير لمنطقة بورسعيد في الثمانينات ، وتم تعينه عام 1991 كعضو في اتحاد الكرة المصري ، ولتميزه الإداري انتخب هاني أبو ريدة أمينا للصندوق باتحاد الكرة المصري ثلاث دورات متتالية حتى عام 2003 ، ولم يتوقف طموح أبو ريدة عند هذا الحد ، بل دخل المنافسة الأفريقية وفاز بمنصب رئيس اللجنة التنفيذية في الاتحاد الإفريقي ، ليتطلع بعدها هاني أبو ريدة إلى الفضاء الدولي ومقره بزيورخ حيث مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم ، ليصبح عضو اللجنة التنفيذية للفيفا عام 2009 .

«صوت الأمة» يسلط الضوء في السطور التالية على ملامح حياة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم .

حياته ونشأته

هاني حسن أبو ريدة من مواليد 14 أغسطس 1953 في مدينة بورسعيد لعب كرة القدم بالفريق البورسعيدي، إلى أن تعرض لإصابة خطيرة جعلته يعتزل مبكراً لعب كرة القدم، درس بكلية الهندسة، وخلال فترة الثمانينيات تولى رئاسة منطقة بورسعيد لكرة القدم، ثم تم تعينه عضوا بمجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم عام 1991، ثم تم إنتخابه لمدة 3 دورات كأمينا للصندوق حتى عام 2003 .

64374-هاني-ابوريدة--(2)
 

هاني أبو ريدة مشرفا على منتخب الناشئين

وخلال فترة وجوده في عضوية مجلس الجبلاية بزغ نجمه وحقق نجاحًا منقطع النظير بعد إشرافه على منتخب الناشئين الذي خاض دورة الألعاب الإفريقية في هراري عام 1995، والذي كان يضم عددًا من النجوم على رأسهم حازم إمام وطارق مصطفى وأسامة نبيه وعصام الحضري وغيرهم من اللاعبين الذين أصبحوا نواة للمنتخب الأول وحصدوا لقب أمم إفريقيا عام 1998 تحت قيادة الجنرال محمود الجوهري .

410282-هاني-ابوريدة--(6)
 

أبو ريدة والكاف

بعد تفوقه الملحوظ على مستوى الكرة المصرية، انتقل هاني أبو ريدة عام 2004 للكاف عقب فوزه بمقعد اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي، ليستمر في التدرج بمناصب «الكاف»، ويترأس بعدها لجنة التسويق، قبل أن يتم إعادة انتخابه دورة أخرى عام 2011 باللجنة التنفيذية .

30603-هاني-ابوريدة--(4)
 

مشوار أبو ريدة في الفيفا

وفي عام 2009، انتخب أبو ريدة عضوًا في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»،ليترجم تفوقه الملحوظ على مستوى العمل الإداري الرياضي في مصر وأفريقيا، وبسرعة الصاروخ يحصل رئيس الجبلاية الجديدة على ثقة أعضاء الاتحاد الدولي وهو ما ظهر بوضوح في رئاسته للجنة المشرفة على تنظيم كأس العالم للأندية 2013 في المغرب .

45703-هاني-ابوريدة--(5)
 

المناصب التي حصل عليها

عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» وعضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» ورئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للشباب مصر 2009 .

ورئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الأفريقية مصر 2006 ومدير ملف مصر لإستضافة كأس العالم 2010 و الحاصل على صفر المونديال الشهير ورئيس الاتحاد المصري لكرة القدم عام 2016 .

عشق بيكنباور

يؤكد هاني ابو ريدة أن كان يفضل اللاعب الألماني الأسطورة بيكنباور، كما يؤكد أن كان ولا يزال يعشق ناديه المصري البوسعيدي، وعن أفضل حدث كروي لا ينساه قال هاني أبو ريدة أنه لا يمكن أن ينسى حدث تنظيم مصر لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2006 وأيضا فوز مصر بالبطولتين الإفريقيتين 2008 و2010 مؤكدا أن لاعبي المنتخب المصري الحاصدين لتلك البطولات معظمهم  من اكتشافه منذ كانوا فى سن الـ 14 عاما.

216956-هاني-ابوريدة--(8)
 

ويحتفظ أبو ريدة بمقعده فى الاتحاد الدولى لإثنى عشرة عاماً على التوالى ، ساهمت فى رفع شعبيته فى الوسط الرياضى داخلياً وخارجياً ، كما ساهمت أيضاً  فى توسع دائرة علاقاته بأعضاء الاتحاد الدولى ، و يعزز حسم المقعد الحر لصالح أبو ريدة من موقفه فى الانتخابات المقبلة التى تقرع الأبواب بعد أن تم إقرار قانون الرياضة من قبل البرلمان المصرى بالإجماع ، ومن المنتظر أن ينافس هانى أبو ريده فى هذه الانتخابات على رئاسة الاتحاد المصرى لكرة القدم لولاية ثانية ، بعد أن بات أقرب المرشحين للفوز بها .

وبحسم المقعد الحر ، يقترب هانى أبو ريدة من تحقيق حلمه الأخير بالوصول الى رئاسة الاتحاد الأفريقى لكرة القدم " الكاف " ، بعد رئاسته للإتحاد المصرى لكرة القدم وفوزه بمقعد عضوية الاتحاد العربي بإجماع أعضائه  واحتفاظه بمقعده فى الاتحاد الدولى " الفيفا .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق