مصرفيون: توافر الدولار شجع البنوك على إلغاء الحد الأقصى لبطاقات الائتمان

الأربعاء، 10 مايو 2017 01:21 م
مصرفيون: توافر الدولار شجع البنوك على إلغاء الحد الأقصى لبطاقات الائتمان
الدولار

شجع توافر الدولار داخل القنوات الشرعية «البنوك» على إقدام البنوك العاملة في مصر على إلغاء حدود الاستخدام لبطاقات الائتمان الخاصة بها للمشتريات خارج البلاد، مما يعكس نجاح البنك المركزي المصري في قراره بتعويم الجنيه أو تحرير سعر الصرف.
 
من جانبه ، أكد محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن مصرفه وافق - خلال إجتماع رفيع المستوى للبنك على إلغاء حدود الاستخدام لبطاقات الائتمان الخاصة به خارج البلاد، حيث يمكن لعميل البنك الآن استخدام كامل الحد الائتماني لبطاقة بنك مصر في المشتريات بالخارج ، مضيفا أنه يمكن لعميل البنك استخدام كامل الحد الائتماني لبطاقة الائتمان.
 
كما ألغى أيضا بنك أتش إس بي سي HSBC حدود الاستخدام لبطاقات الائتمان الخاصة به، خارج البلاد ، كما تمت زيادة حدود المشتريات والسحب النقدي لها خارج مصر .
 
ومنذ ثلاثة أشهر، ألغى البنك الأهلي المصري أكبر بنك حكومي حدود سحب البطاقات خارج مصر ، كما ألغى البنك التجاري الدولي CIB مطلع الشهر الجاري حدود استخدام بطاقات الخصم المباشر في عمليات الشراء خارج مصر، لكنه أبقى على حدود السحب النقدي كما هي، كما ألغى حدود استخدام بطاقات الائتمان أيضا في الخارج.
 
وقالت مصادر مصرفية إن قرار «تحرير سعر الصرف» ساعد على تحسن السيولة بالعملة الأجنبية واستقرار سوق الصرف بعد 6 شهور من تحرير سعر الجنيه ، مما شجع حائزي الدولار من الأفراد على بيعه للبنوك ، وساهم في زيادة الحصيلة الدولارية والتي قضت على قوائم الانتظار لمستوردي السلع الأساسية .
كما ساعد قرار تعويم الجنيه على القضاء على السوق الموازي للدولار «السوداءK التي كان لها أثر سيء على سوق صرف العملات وعلى الاستثمار. 
 
وحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري ، بلغ إجمالي التدفقات الدولارية على النظام المصرفي نحو 19.2 مليار دولار منذ تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر ٢٠١٦ وحتى 18 أبريل ٢٠١٧.
 
تجدر الإشارة إلى أن البنوك كانت قد فرضت قيودا على استخدامات بطاقاتها فى الخارج خلال العام الماضي مع وجود نقص في العملة الأجنبية «الدولار»، وقيام بعض العملاء بالتلاعب من خلال سحب الدولارات من الخارج وإعادة بيعها في السوق غير الرسمية في الداخل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق