تفاصيل ورشة «بنك المعرفة المصري» .. وزير التعليم يؤكد:«الكتب الدراسية تظل مطبوعة حتي فترة التعود على البنك.. وضم الكتب الخارجية» (تقرير)

الجمعة، 12 مايو 2017 02:35 ص
تفاصيل ورشة «بنك المعرفة المصري» .. وزير التعليم يؤكد:«الكتب الدراسية تظل مطبوعة حتي فترة التعود على البنك.. وضم الكتب الخارجية» (تقرير)
وزير التربية والتعليم
ريم محمود

نظمت وزارة التربية والتعليم برئاسة الدكتور طارق شوقي الخميس، ورشة عمل حول أنشطة وخدمات بنك المعرفة المصري بصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، وذلك بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ومحمد بسيوني رئيس شباب تحيا مصر وطاهر أبو زيد المتحدث الرسمي لشباب تحيا مصر و شباب من برنامج الشباب الرئاسي.

وقال الدكتور محمود داود مدير التدريب والتسويق لأحد الشركات المنفذة لبنك المعرفة أن الهدف من هذه الورشة تعريف أعضاء البرنامج الرئاسى وشباب تحيا مصر بالأنشطة والخدمات التي يقدمها بنك المعرفة لكي يكون لهم دور في نشر الوعي على مستوي المحافظات التى يعملون بها

وأضاف داود أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى قد نوه من قبل أن بنك المعرفة سيكون النواه الخاصة بالكتاب المدرسي

وأشار داود خلال كلمته ، أننا فى حاجة إلى طفل مصري شغوف بالعلم والمعرفة مؤكدا ان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قد قال من قبل أن مصر فى حاجة أيضا إلى رجوع اهتمام الناس بالعلوم، والعمل على بنك المعرفة لخدمة المجتمع علي مستوى المحافظات

واستنكر داود سخرية البعض بسبب خروج مصر من التصنيف العالمي لجودة التعليم قائلا : «احنا اصلا كنا فين..كنا في الآخر خالص»، وقال داود أن الجودة تقاس فقط بمدى وجود ديسك أو احتياجات للفصل وليس بالمضمون»

وكشف داود ،عن  خطوات التسجيل في بنك المعرفة المصري مؤكدا ان الرابط الخاص بالبحثهو www.ekb.eg وقال إنه يتكون من 44 أبواب وهما الطلاب والمعلمين، الأطفال وهو مدعم بالصوت والصورة، باب الباحثين، والقارئ العام، وقال داود أنه يمكن دخول بنك المعرفة المصري من اى مكان داخل جمهورية مصر العربية.

ونبه داود أنه لابد أن يكون تسجيل حساب على بنك المعرفة المصري بالبريد الإلكتروني ويجب أن يكون مكتوب بطريقة صحيحة دون أى خطأ بالإضافة إلى تسجيل الرقم القومي حتي يتم التأكد من أن هويتك مصرية، وقال داود أن بنك المعرفة بصدد إصدار جوائز سنوية لكل من القاريء والباحث والمعلم والطفل والطالب بالإضافة إلي سفراء يمثلون بنك المعرفة.

وأوضح أنه يوجد 750 ألف رسالة جامعية مجانا على بنك المعرفة، وأكد أن أي شيء مرفق علي بنك المعرفة يخضع للرقابة قائلا أن بنك المعرفة يمنع استغلال أساتذة الجامعات والمعلمين للطلاب.

وأضاف داود:«نحاول خلال الفترة المقبلة أن يكون هناك تكامل بين الأزهر ومكتبة الإسكندرية وبنك المعرفة

وأشار إلي أننا نحن بحاجة إلى طاقة إيجابية لأن المعلم أصبح محبطا.

وفي السياق ذاته، أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال ورشة عمل حول أنشطة وخدمات بنك المعرفة المصري بصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، عن تعيين مساعد له لشئون طلاب وطالبات الاحتياجات الخاصة وهي الدكتورة إنجي مشهور عضو جمعية مرضي التوحد.

وقال الدكتور طارق خلال الجلسة الثانية للورشه أنه يولي هولاء الطلاب اهتماما كبيرا قائلا لهم :" إحنا معاكم"، وأشار الوزير إلى أنه سيتم تزويد بنك المعرفة بأفلام تدريبية لتعلم اللغة الانجليزية من المنزل.

وأضاف شوقي ، أن الكتب الخارجية مثل الأضواء وسلاح التلميذ سيتم دمجها أيضا حتي تكون متاحة للطالب جميعا، قالت طالبة ببرنامج الشباب الرئاسي أنها تطالب بتدريب المعلمين والمعلمات المهتمين بالقرائية علي بنك المعرفة، وأكد الوزير لها أن هذا الذي تسعي إليه الوزارة خلال سبتمبر المقبل.

وعرض أحد معلمين مادة الكيمياء علي الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن يكون تحضير الدروس عبر فيديوهات يتم إتاحتها على بنك المعرفة المصري، مؤكدا له أن نظام تحضير الدروس بالطريقة الورقية لا يجني أى ثمار واصفاً هذا النظام بأنه فاشل، وأشار مدرس الكيمياء إلى أهمية تعميم هذا التحضير علي الموجهين ومستشارين المواد الدراسية أيضا.

ورد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عليه، إن المدرس أهم شيء بالنسباله، وقال أننا في حاجة إلى المنافسه بين المعلمين وإلغاء الأسلوب القديم النمطي الذي نسعي لتغيره الآن  

وأضاف شوقي الي ان هناك فرق في الفجوات بين المدرسين الشباب الحاليين الذين يعتمدون على التكنولوجيا الحديثة والآخرين الذين تعودوا على النظام الورقي قائلا إنه يسعي إلى تدريب المعلمين من خلال برنامج المعلمون أولا.

في السياق ذاته طالب الوزير من الشباب تسجيل جميع الأفكار الخاصة وملحوظاتهم علي بنك المعرفة المصري وكتابتها وامداده بها حتي تكون في عين الاعتبار.

من جهته ، قال طاهر أبو زيد المتحدث الرسمي باسم شباب تحيا مصر في تصريح خاص ،  أن شباب البرنامج الرئاسي لتحيا مصر سيشاركون قريبا بعمل حملات توعية داخل المدارس للتعريف ببنك المعرفة وكيفية استخدامه، مضيفا أنه من وجهة نظره الخاصة تحتاج مدارس مصر لبنك المعرفة بنسبة 80% ، والـ 20% الباقون  يتم الاعتماد فيها على المدرس والأنشطة.

وقال أن المعلم لابد أن يكون لديه قدرة على التغيير من النظام الورقي للنظام الالكترونى ليعمل على تحويل الطالب من مرحلة التعليم إلى مرحلة متعة التعلم، يذكر أن بنك المعرفة هو أكبر مكتبة رقمية في العالم، وإحدى المبادرات الرئاسية التي أطلقت خدماتها في يناير 2016

 

وزير التعليم خلال الورشة
وزير التعليم خلال الورشة

موضوعات متعلقة 

مدرس كيمياء يقترح على وزير التعليم تحضير الدروس إلكترونيا داخل الفصول

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق