سكاي نيوز: حقول مصر العملاقة ترعب موردي الغاز

الخميس، 11 مايو 2017 08:06 م
سكاي نيوز: حقول مصر العملاقة ترعب موردي الغاز
ارشيفية

تناولت شبكة شكاي نيوز في تقريرًا شامل لها اكتشافات مصر الجديدة من الغاز، مؤكده أن مصر تجري محادثات مع موردي الغاز الطبيعي المسال لتأجيل شحنات متعاقد عليها، بهدف تخفيض المشتريات في عام 2018 مع ارتفاع كبير في إنتاج الغاز المحلي، وهو ما قلص الطلب على الغاز المستورد.

وقالت الشبكة، إن رغبة مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية 2018 لا تبدو مبشرة بخير للتجار الدوليين الذين عليهم تحويل كميات من الغاز الطبيعي المسال إلى أنحاء أخرى، وسط القلق من تأثير ذلك على أسعار الغاز العالمية إذا لم يتم إيجاد أسواق بديلة لمصر، التي تعد ثامن أكبر مستورد في العالم للغاز الطبيعي المسال.

ونقلت الشبكة التي تبث موضوعاتها بالعربية عن محللون وتجار ومصادر في القطاع إن الشركة المستوردة، وهي المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) التي تديرها الحكومة، تريد تأجيل عشرات الشحنات من الغاز الطبيعي المسال التي تم التعاقد عليها لهذا العام.

وقال وزير البترول المصري، طارق الملا، لرويترز إن مصر ستؤجل بالقطع شحنات، لكنه لم يذكر أرقاما محددة.

وكشف تيدي كوت، كبير محللي أسواق الطاقة لدى "إي.دي.إف" إنه مع تباطؤ نمو الطلب بين دول آسيوية مستهلكة للغاز مثل اليابان، يشكل القادمون الجدد بقيادة مصر 86 % من صافي النمو منذ منتصف 2014.

وتابع "هذا اضطراب في الطلب لا يتجاوز فقط فوكوشيما من حيث النطاق وإنما أيضا من حيث السرعة"، في إشارة إلى كارثة المفاعل النووي في اليابان في عام 2011 وما نتج عنها من إغلاق لمفاعل اتنووية، وهو ما ساهم في انتشال الغاز الطبيعي المسال من هبوطه الأخير.

ومن المنتظر أن يقفز الإنتاج العالمي من الغاز الطبيعي المسال بنحو الثلث ليصل إلى 452 مليون طن بحلول 2020. ومع انخفاض الأسعار الفورية في آسيا 72 % منذ أوائل 2014 فإن إضافة أسواق جديدة لامتصاص التخمة تعد عاملا مهما لوقف الهبوط.

وقالت سكاي نيوز إن في خضم الجهود المبذولة لإحياء الاقتصاد المصري، تأتي سلسلة من الاكتشافات لتشكل دعما محتملا للحكومة في الوقت الذي تنفذ فيه إصلاحات اقتصادية حساسة سياسيا وتكافح لكبح التضخم الذي قفز لأعلى مستوياته في 30 عاما.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة