رسميا.. الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون يتولى مهامه في الإليزيه اليوم

الأحد، 14 مايو 2017 07:54 ص
رسميا.. الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون يتولى مهامه في الإليزيه اليوم
إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا الجديد

  يتولى أصغر رؤساء فرنسا المنتخبين سنا، الوسطى إيمانويل ماكرون، الأحد، مهامه الرئاسية رسميا بعد أسبوع من فوزه على منافسته زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

وستبدأ مراسم تسليم السلطة فى قصر الأليزيه عند الساعة العاشرة (08,00 ت ج) فى مراسم رسمية، وتقليدية فى العاصمة الفرنسية التى يضمن أمنها حوالى 1500 شرطى.

وأكد الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند، أنه ينوى أن "يعمل ليكون كل شئ بسيطا وواضحا ووديا" فى انتقال السلطة إلى وزير الاقتصاد السابق فى عهده البالغ من العمر 39 عاما.

وقال هولاند الذى تخلى عن الترشح لولاية رئاسية ثانية فى ديسمبر الماضى، بسبب تراجع شعبيته إلى حد كبير "لا أسلم السلطة إلى معارض سياسى لذلك الأمر أبسط".

وسيستقبل هولاند الرئيس المنتخب أمام الإليزيه قبل أن يعقدا لقاء على أنفراد ليسلمه شيفرات السلاح النووى، وصرح الخبير فى الحق الدستورى دومينيك روسو ان هولاند وماكرون سيبحثان ايضا على الارجح فى "المشاكل الكبرى فى العالم وخصوصا التزام فرنسا فى مالى (...) وقد يدليان بتصريحات".

وصرح هولاند لوكالة فرانس برس، الاثنين فى الطائرة فى طريق عودته من برلين حيث تناول عشاء وداعيا مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل انه يريد ان يتأكد من ان ماكرون "يملك كل العناصر التى تسمح له بان يكون فعالا من اليوم الاول، وان تكون كل الملفات حول اجتماعات القمة الدولية جاهزة، والقضايا الاقتصادية والصناعية منظمة وكل الفرق تعمل بانسجام".

وبعد ان يرافق هولاند إلى باحة الشرف، سيحضر ماكرون اعلان النتيجة الرسمية للانتخابات الرئاسية من قبل رئيس المجلس الدستورى لوران فابيوس.

بعد ذلك يلقى الرئيس الجديد خطابا ويعزف النشيد الوطنى قبل ان يتفقد الحرس، ثم تنهى 21 طلقة مدفعية المراسم فى الاليزيه، ليتوجه ماكرون الى قوس النصر لوضع اكليل من الورود على قبر الجندى المجهول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة