الآثار VS التموين.. خالد العناني وزير الاكتشافات.. علي المصيلحي مستفز الغلابة

الثلاثاء، 16 مايو 2017 05:12 م
الآثار VS التموين.. خالد العناني وزير الاكتشافات.. علي المصيلحي مستفز الغلابة
خالد العناني
شيماء حمدى – محمد محسوب

وزير الاكتشافات هو ما يمكن أن نطلقه على الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، بعد ان كلل جهوده باكتشافات أثرية تتنوع بين مختلف العصور التاريخية ما بين العصور الفرعونية والإسلامية والرومانية.
 
وكان أحدث هذه الاكتشافات المقبرة المكتشفة بالمنيا لكهنة المعبود«جحوتي»، التي أعلنت عنها وزارة الآثار عن طريق بعثة جامعة القاهرة، وهو الاكتشاف الذى لقى متابعة عالمية له، وأثار دهشة العالم ومنهم النجم العالمى توم كروز الذي علق على هذا الحدث في «تويتة» له يتابعها أكثر من 3 ملايين شخص.
 
الأقصر كانت أيقونة الحظ للوزير، حيث تم مؤخرا اكتشاف مقبرة فرعونية جديدة بمنطقة دراع أبو النجا في البر الغربي بالأقصر، والتي ترجع لأول مستشار في الأسرة 18 ويدعى «أوسرحات»، كما شهدت الأقصر ترميم تمثال رمسيس الثاني بمعبد الأقصر الذى تم بأيدي مصرية خالصة واستغرق ترميمه 6 أشهر، كما تم اكتشاف حديقة جنائزية بدراع أبو النجا بالأقصر، وذلك أثناء أعمال الحفر الأثري في الفناء المفتوح لأحد المقابر الصخرية للدولة الوسطى بالمنطقة، ولا يمكن تجاهل الاكتشافات الأثرية الحديثة بمنطقة سوق الخميس بالمطرية، ونقل تمثال بسماتيك للمتحف المصرى.
 
كما كشفت البعثة الأثرية المصرية التابعة للوزارة الآثار والعاملة بمنطقة دهشور عن حجرة الدفن الخاصة بهرم الملكى الذي يعود لعصر الأسرة الثالثة عشر والذى عثرت عليه البعثة الشهر الماضى على بعد ٦٠٠ متر من هرم الملك أيمنيكامأو.
 
 اتخذ الوزير قرارا قويا بتعيين الدكتور محمد عبد اللطيف مساعدًا لوزير الآثار لشؤون المناطق الأثرية، ليقوم بمساعدته فى الإشراف على تنفيذ سياسات الوزارة الخاصة بالعمل في المناطق الأثرية وتطويرها وتأمينها وتحسين مستوى الخدمات بها .
 
وعلى الجانب الآخر  لايزال وزير التموين الدكتور علي المصيلحي  يصر علي استفزاز المواطنين بسلسلة من القرارات العشوائية لعل أخرها  كان زيادة جديدة على أسعار اللحوم المبردة والمجمدة بسلاسل شركات المجمعات الاستهلاكية،  وهو القرار الذي أصاب الجميع بصدمة فى الشارع المصرى خاصة بين المواطنين من محدودى الدخل.
 
وزاد من صعوبة القرار على محدودى الدخل أنه جاء قبل أيام من شهر رمضان الذى يتسم بزيادة استهلاك المصريين فيه للسلع الغذائية خاصة البروتين، فزادت أسعار اللحوم الطازجة السودانية بقيمة 5 جنيهات في الكيلو لتُسجل 80 جنيها، مقابل 75 جنيهًا وبلغت الزيادة في أسعار اللحوم البرازيلية المجمدة 21 جنيهًا في الكيلو لتقفز إلى 69 جنيهًا بدلا من 48 جنيهًا.
 
 وهو القرار الذى يبدو للكثيرين  انه يتعارض مع توجه  الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، فى التخفيف عن كاهل المواطن المصرى والتخفيف عليه خاصة خلال شهر رمضان، حيث وافق السيسى موخرا على دعم السلع التموينية بمليار جنيه فى هذا الشهر الكريم.
 
وزير التموين والتجارة الداخلية، ظهر عليه الارتباك خلال مناقشة الرئيس له حول إنشاء الصوامع وهو الحوار الذى دار بينهما أمام عيون العالم ومسامعهم أثناء مؤتمر افتتاح الرئيس السيسى لعدد من المشروعات القومية بالصعيد مؤخرا، ليخرج الرئيس عن صمته مقاطعا الوزير قائلا "يعنى إحنا هانعمل صوامع ولا مش هنعمل".
 
زاد من نزول أسهم وزير التموين لأسفل، ما خرج عنه من تصريحات تكشف وجود تقصيرا فى ملف الرقابة على الأسواق، مؤكدا إن هناك ضعف فى الرقابة على الأسواق، مشددا على ضرورة تنظيمها، بأن يكون هناك سوق جملة بكل محافظة مثل سوق العبور.
 
 
 
موضوعات متعلقة 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق