توصيات اتحاد المصارف العربية: إعادة السلام والأمن وتمويل إعادة الإعمار بعـد التحولات العربية

الثلاثاء، 16 مايو 2017 10:20 م
توصيات اتحاد المصارف العربية: إعادة السلام والأمن وتمويل إعادة الإعمار بعـد التحولات العربية
اتحاد المصارف العربية
أسماء أمين

قام اتحاد المصارف العربية المؤتمرالسنوي بعنوان «تمويل إعادة الإعمار- ما بعـد التحولات العربية»، الذي عقده إتحاد المصارف العربية بالتعاون مع الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب في بيروت يومي 12 و13 مايو

وقد خرج المؤتمر بالعديد من التوصيات :

1- أولوية العمل على إعادة السلام والأمن وتوقف النزاع المسلح، وإزالة الأسباب التي أدت الى نشوب النزاعات.

2-    العمل على إجراء مسح جدّي وعلمي وشامل ودقيق لتقدير حجم المبالغ المطلوبة لإعادة الإعمار والبناء، سواء للمنازل أو المرافق العامة والبنية التحتية أو القطاعات الإنتاجية.

3-    إشراك القطاع الخاص العربي والمصارف العربية في عملية إعادة الإعمار، عبر آليات مختلفة سواء عبر الشراكة أو عبر نظام الـ BOT، لأن قدرة الحكومات العربية المالية قد تراجعت كثيراً، والإمكانات التمويلية للقطاع العـام العربي قـد تضاءلت.

4-    ضرورة أن تلعب جامعة الدول العربية دوراً تنسيقياً في جهود إعادة الإعمار والبناء.

5-    العمل على إعادة بناء النسيج الإجتماعي والإنساني في دول النزاع.

6-    عـدم الإفراط في الإتكال أو المراهنة على التمويل الخارجي، لأن التجارب العربية والدولية السابقة في هذا المجال تدل على محدودية الدعم الدولي في عمليات إعادة الإعمار.

7-    وضع خارطة طريق وإستراتيجيات لإعادة الإعمار، على أن تكون شفافة ومضبوطة ومحددة الأهداف والمراحل والمبالغ المطلوبة، لكي تعطي ثقة للممولين وخاصة في المجتمع الدولي الراغب في المساهمة المالية  أو التقنية في عملية إعادة الإعمار.

8-    التشديد على إعطاء الدور الأكبر في عمليات إعادة الإعمار للقطاعين العام والخاص العربيين، والمؤسسات العربية، وأن يكون لها المساهمة الأكبر في هذا المجال.

9-    إشراك صناديق التنمية العربية والدولية في تمويل برامج الإعمار.

10-  الدعوة الى إنشاء مصرف عربي لإعادة الإعمار على غـرار التجارب الدولية.

11-  تفعيل دور الحكومات العربية في تمويل البنى التحتية وإعتماد سياسات تشجيع قيام الشراكة الإستراتيجية بين القطاعين العـام والخاص وقطاع المجتمع المدني.

12-  أهمية مبادرة إتحاد المصارف العربية الى إنشاء منصة لدراسة مجالات الشراكة بين القطاعين العام والخاص العربيين وقطاع المجتمع المدني.

      

وقد افتتح رئيـس مجلس الوزراء اللبناني سعـد الحريـري، منتدى «تمويل إعادة الإعمار- ما بعـد التحولات العربية»، الذي عقده إتحاد المصارف العربية بالتعاون مع الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب في بيروت يومي 12 و13 مايو 2017، بحضور حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، ورئيس إتحاد المصارف العربية، الشيخ محمد جـّراح الصباح، والدكتور جوزف طربيه،رئيس مجلس إدارة الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب، ومحمد شقير، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، وحضور أكثر من 300 من الشخصيات الإقتصادية والمالية والمصرفية والسفراء العرب والأجانب.

اتحاد المصارف العربية 1
مؤتمر اتحاد المصارف العربية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق