السعودية تؤكد دعوة عمر البشير لحضور القمة الأمريكية بالرياض

الأربعاء، 17 مايو 2017 11:42 ص
السعودية تؤكد دعوة عمر البشير لحضور القمة الأمريكية بالرياض
الرئيس السودانى عمر البشير

وجهت المملكة العربية السعودية، دعوة إلى الرئيس السودانى، عمر البشير، الملاحق بتهمة ارتكاب جرائم حرب، لحضور القمة التى تستضيفها الأحد، وتجمع قادة دول عربية ومسلمة مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بحسب ما أفاد الأربعاء مسئول سعودى.
 
وقال المسئول «إنه مدعو» ، من دون أن يؤكد ما إذا كان الرئيس السودانى سيحضر القمة.
وفى أول زيارة خارجية له منذ تسلمه منصبه فى البيت الأبيض، يزور ترامب يومى السبت والأحد السعودية حيث يحضر «القمة العربية الإسلامية الأمريكية»، ويشارك فى اجتماع مع قادة دول الخليج الست، ويعقد لقاء ثنائيا مع العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز.
 
وكانت المحكمة الجنائية الدولية ،أصدرت مذكرة توقيف دولية بحق البشير فى 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب فى إقليم دارفور، الذى يشهد منذ 2003 حربا أهلية أسفرت عن أكثر من 300 ألف قتيل، بحسب أرقام الأمم المتحدة.
 
لكن الرئيس السودانى، الذى ينفى هذه الاتهامات، لا يزال فى الحكم ويقوم برحلات منتظمة إلى دول فى أفريقيا والخليج.
وظل النظام فى الخرطوم على مدى سنوات على علاقة وثيقة مع إيران، الخصم اللدود للرياض، لكن الحليفين افترقا نتيجة لاختلاف مواقفهما من الصراع فى سوريا واتجاه السودان للتحالف مع الرياض.
وأعلن السودان عام 2015، مشاركته فى التحالف العسكرى، الذى تقوده السعودية فى اليمن، ضد المتمردين الحوثيين المقربين من إيران، والأسبوع الماضى، أجرت السعودية أول مناورات عسكرية جوية مشتركة مع السودان.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق