وزير الآثار ينهي جولة الـ3 ساعات بـ3 مواقع آثرية في الأقصر (صور )

الخميس، 18 مايو 2017 01:42 ص
وزير الآثار ينهي جولة الـ3 ساعات بـ3 مواقع آثرية في الأقصر (صور )
جانب من الجوله
الأقصر – أحمد مرعى

أنهى الدكتور خالد العناني وزير الآثار ومحمد بدر محافظ الأقصر، مساء اليوم الأربعاء، التي استمرت لمدة 3 ساعات زار خلالها 3 مواقع آثرية مختلفة، رافقه خلالها كل من الدكتور محمد عبد العزيز مدير آثار مصر العليا، والدكتور مصطفي وزيري مدير آثار الأقصر، ووفد من الآثار ومحافظة الأقصر، حيث تفقد طريق الكباش وأعلن بدء العمل فيه من جديد لإعادته للحياة، كما شهد معرض للمقتنيات الآثرية لمقبرة «أوسرحات» في متحف الأقصر.

بدأت جولة وزير الآثار في محافظة الأقصر بتفقد طريق الكباش التاريخي الفرعوني، برفقة محافظ الأقصر محمد بدر، وقيادات الآثار، عقب تعليمات وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنهاؤه في أقرب وقت، وذلك بهدف استئناف العمل مرة أخرى في الطريق وفقا لتوجيه القيادة السياسية، بعد أن توقف العمل به لمدة 6 سنوات، مع اتخاذ كافة الخطوات اللازمة لحل كافة المعوقات التي تعيق استكمال العمل بالطريق.

وأعلن وزير الآثار من أمام طريق الكباش الفرعوني، أنه سوف تقوم لجنة هندسية بزيارة الأقصر يوم السبت المقبل لبحث كافة المعوقات وإعداد دراسة تفصيلية بالموقف الحالي إلى جانب إعداد دراسة جدوى مالية مفصلة بالموقف، حتى يتم بدء العمل بالطريق في أسرع وقت، ويذكر أن مشروع كشف وإحياء طريق الكباش الفرعوني، الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك، بطول 2700 متر، بدء تنفيذه في عام 2005، وتم صرف ما يقرب من 600 مليون جنيه لتنفيذه، ثم توقف المشروع بعد قيام ثورة 25 يناير 2011.

كما شملت جولة وزير الآثار تفقد معرض للمقتنيات الآثرية داخل مقر متحف الأقصر، التي تم استخراجها على يد بعثة مصرية وفريق عمل مصري تماما بقيادة الدكتور مصطفي وزيري مدير عام آثار الأقصر، حيث تم عرض 74 قطعة آثرية من مقبرة «المستشار أوسرحات» بمنطقة دراع أبو النجا بالبر الغربي، في صالة متحف الأقصر، وذلك في إطار إحتفالات اليوم العالمي للمتاحف.

وفي نهاية جولته أعطى الدكتور خالد العناني وزير الآثار، شارة البدء لرجال آثار الأقصر لتقديم الدراسات إلى اللجنة الدائمة للحصول على موافقات البدء في ترميم تمثال جديد للملك رمسيس الثاني بالجهة الشرقية في واجهة معبد الأقصر، وذلك عقب نجاح مشروع ترميم التمثال في نهاية شهر فبراير الماضي.

ومن جانبه قال الدكتور مصطفي وزيري مدير عام آثار الأقصر، إن رجال الآثار بمعبد الأقصر جمعوا أجزاء كبيرة من تمثال جديد للملك رمسيس الثاني كان متواجد في الجهة الشرقية لواجهة معبد الأقصر بنسبة تزيد عن 70%، وطلبوا من الوزير زيارة المعبد للحصول علي موافقته.

وأضاف مدير آثار الاقصر في تصريحات له، أن الوزير لبي الدعوة وتفقد تلك الأجزاء من التمثال التي تحطمت منذ أكتر من 1600 سنة، وأعطي شارة البدء لهم لتقديم تقرير موسع عن التمثال وتقديمه للجنة الدائمة لوزارة الآثار للحصول علي الموافقة الرسمية، مؤكداً علي أن الوزير أعلن توفير كافة المتطلبات الخاصة بترميم التمثال من مواد وخامات وأدوات وأموال.

وأوضح الدكتور مصطفي وزيري، أنه سيتم البدء في التمثال بوصول موافقة لجنة الوزارة، حتي يتم الإنتهاء منه قبل نهاية عام 2017، وذلك للبدء في مفاجآة جديدة وهي تمثال ثالث بالواجهة للملك رمسيس لإعادة واجهة المعبد لهيئتها كما كانت في السابق.

1-وزير الآثار ينهي جولة الـ3 ساعات بـ3 مواقع آثرية في الأقصر
 

 

3- الوزير يؤكد علي تشكيل لجنة لعمل طريق الكباش
 

 

4-وزير الآثار يوافق علي ترميم تمثال جديد للملك رمسيس الثاني بمعبد الأقصر
 

 

5- المحافظة ووزير الاثار خلال فعاليات معرض متحف الاقصر
 

 

6-وزير الآثار يتفقد طريق الكباش ويعلن تشكيل لجنة هنسية للعمل فيه بأسرع وقت
 

 

7- جانب من قطع معرض متحف الاقصر الاثرية
 

 

8- جولة المحافظ ووزير الاثار علي طريق الكباش
 

 

9- الوزير يتفقد مقتنيات اثرية لمقبرة اوسرحات في متحف الاقصر
 

 

10- المحافظ خلال تفقد معرض متحف الاقصر الاثري
 

 

11- فريق الاثار ينطلق في ترميم تمثال جديد لرمسيس الثاني بمعبد الاقصر
 

 

12- جولة الوزير داخل معبد الأقصر
 

 

13- مصطفي وزيري يعلن موافقة العناني علي ترميم تمثال جديد بمعبد الاقصر
 

 

14- انتهاء جولات وزير الاثار علي معبد الاقصر ومتحف الاقصر
 

 

15- رأس تمثال جديد لرمسيس الثاني تنتظر الترميم بواجهة معبد الاقصر
 

 

 

واقرأ أيضا:

الصناعات المغذية:الشركات المصرية لها فرصة كبيرة بالسوق الكيني  

حملة لإزالة 26 حالة تعدى على مساحة 40 فدانا بقرية الفردان بالإسماعيلية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة