بدء وصول الوفود المشاركة بالقمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض.. 55 رئيسا وملكا عربيا على موعد مع ترامب.. أبرزهم السيسي والسبسي وملكا المغرب والأردن

السبت، 20 مايو 2017 11:33 ص
بدء وصول الوفود المشاركة  بالقمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض.. 55 رئيسا وملكا عربيا على موعد مع ترامب.. أبرزهم السيسي والسبسي وملكا المغرب والأردن
القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض
كتبت- أميرة عبد السلام

طوارىء دبلوماسية أعلنتها المملكة العربية السعودية، مع بدء وصول الوفود المشاركة فى القمة العربية الإسلامية الأمريكية، بالرياض، حيث بدأ الرؤساء و الملوك والمسئولين العرب والأجانب فى الوصول، وسط حضور دبلوماسي مكثف لاستقبال ضيوف المملكة.

55 رئيسا ومسؤولا عربيا على موعد رسمي،  مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الضيف الأهم فى المنطقة العربية اليوم، الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الزائر التاريخي كما وصفه الملك سالمان، خادم الحرمين الشريفين، فى زيارة «تغيير قواعد اللعبة»، تلك الزيارة الخارجية الأولى لـ«نزيل البيت الأبيض»، التى قرر أن يطل منها على العالم من خلال شرفات الديانات الثلاثة.

ووفق المعلن من الممكلة، حتى الآن، فالمشاركين فى القمة اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي،  و الذى تحرك من مصر منذ قليل، و الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وقابوس بن سعيد سلطان عمان، والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، والملك محمد السادس ملك المغرب، ورئيس جمهورية أذربيجان إلهام حيدر علييف، بالإضافة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، والرئيس العراقي محمد فؤاد معصوم، والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، والزعيم النيجيري محمد إيسوفو ورؤساء وزراء لبنان وماليزيا وبنغلاديش.

الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، سيعقد مع قادة دول مجلس التعاون، قمة تشاورية في الرياض الأسبوع المقبل، لبحث جدول الأعمال الذي يسبق القمة الخليجية الأمريكية، والقمة العربية الإسلامية الأمريكية التي تستضيفها الرياض قبل ساعات من بدء الزيارة الرسمية الأهم للمنطقة، للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، التى وصفت زيارة التواصل مع أتباع الديانات السماوية الثلاث حيث يزور السعودية رمز الإسلام، وإسرائيل رمزا لليهودية، والفاتيكان رمزا للمسيحية، وهى الزيارة الأولى بتلك الصبغة، فلم يسبق لرئيس أمريكي أن زار الأوطان، والمواقع المقدسة للديانات في رحلة واحدة خاصة وأن تلك العواصم الثلاث أعلنت حالة الطوارىء لاستقبال الزائر الأمريكى الأشهر حول العالم.

الرئيس دونالد ترامب، سيلقي في الرياض اليوم ، خطابا وصف بأنه سيكون ملهما ومباشرا عن الإسلام فى الأساس، شبكة «سي إن إن» عن مستشار الأمن القومي الأمريكي، هربرت ريموند ماكماستر، أكد أن ترامب سيتحدث أمام قادة أكثر من 50 دولة مسلمة خلال زيارته المرتقبة إلى السعودية.

وأوضح ماكماستر، أن الرئيس الأمريكي، سيركز في خطابه على الحاجة لمواجهة الأيدولوجيا المتطرفة وآمال الرئيس بانتشار رؤية سلمية للإسلام في جميع أنحاء العالم.

الخطاب يهدف إلى توحيد العالم الإسلامي الأوسع ضد الأعداء المشتركين لكل الحضارات، ولإظهار التزام أمريكا تجاه شركائها المسلمين، وهو يهدف إلى توحيد الرؤية مع الشركاء المسلمين لمحاربة الإرهاب، فالعاصمة الإسلامية الأشهر على مستوى العالم على موعد الأسبوع المقبل مع ثلاث قمم مهمة جدا بل هى الأهم فى تلك الحقبة التاريخية القمة الأولى بين الملك سالمان وترامب، بشكل منفرد، تليها قمة تجمع ترامب بقادة دول الخليج العربية، ثم قمة إسلامية - أمريكية، وستركز القمة السعودية - الأمريكية على تعميق العلاقات الثنائية، والتوصل إلى عدد من مذكرات التفاهم للتوقيع عليها في وقت لاحق بواشنطن.

فيما تُناقش القمة الخليجية الأمريكية ملف العلاقات بجميع جوانبها، إضافةً إلى مواجهة السلوك العدواني لإيران في المنطقة، وسبل ردعها، ووقف تدخلاتها في الشؤون الداخلية لدور الجوار العربي، إضافة إلى ملف مكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة.

وحول القمة الإسلامية - الأمريكية، بدأ المسؤولون بالمملكة، تقديم الدعوات لأهم قادة العالم الإسلامي وفى مقدمتهم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء باكستان، نواز شريف، وعدد من القادة الذين تشارك دولهم في التحالف العسكري الإسلامي لمكافحة الإرهاب، الذي أعلنته المملكة في ديسمبر 2015.

«ترامب» سيوقع خلال زيارته إلى الرياض عددا من الاتفاقات الأمنية والاقتصادية مع السعودية أولها كانت بقيمة 50 مليار دولار ، وسيشارك في تدشين مركز يهدف إلى محاربة التشدد وللترويج للاعتدال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق