فاروق الباز يشارك في تطوير القاهرة التراثية

السبت، 20 مايو 2017 01:46 م
فاروق الباز يشارك في تطوير القاهرة التراثية
فاروق الباز

استضافت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، في اجتماعها الأخير العالم المصري البارز فاروق الباز، الذي أعرب عن تقديره العميق لجهود اللجنة، وثقته الكاملة في قدرتها على أداء المهمة الموكلة إليها على أعلى مستوى.

وعرض فاروق الباز على اللجنة أن يخاطب منظمات دولية بارزة لتقديم يد العون في مختلف خطط اللجنة، واتفق الباز واللجنة على مواصلة العمل معا في الشهور القادمة.

كذلك واصلت اللجنة القومية اجتماعاتها لمناقشة أحدث المستجدات في عملية تطوير القاهرة التراثية، وإقرار خطتها للأسابيع القادمة، والخطوات التي سوف يجري تنفيذها على الأرض. ومن بين المحاور التي تركز عليها حاليا:

إحياء حديقة الأزبكية

قررت اللجنة العمل بخطوات سريعة على مشروع تجديد وإحياء حديقة الأزبكية. والحديقة واحدة من أهم المناطق التارخية في القاهرة، تقع بين ميداني الأوبرا والعتبة. ومع أنها ظلت تعتبر لأعوام طويلة واحدة من أبرز المنتزهات العالمية تقدما وأهمية، فقد شهدت تدهورا كبيرا على مدار العقود السابقة.

اليوم، تضع اللجنة خطوات ملموسة لإعادتها إلى الحياة. وتقوم اللجنة بالتنسيق بين محافظة القاهرة والجهاز القومي للتنسيق الحضاري وبين العديد من الجهات الحكومية الأخرى من أجل التغلب على التحديات التي تواجه إعادة افتتاح الحديقة للجمهور.

ومن المقرر أن تتم عملية إدارة وتشغيل الحديقة وفقا لأعلى المعايير الدولية، على أن يتم افتتاح مدخل بين الحديقة والمؤسسات الثقافية المجاورة، مثل المسرح القومي. ويأتي الاهتمام بحديقة الأزبكية- إضافة إلى أهمتها التاريخية- كونها تمثل جسرا بين منطقتين شديدتي الأهمية تعمل اللجنة على تطوريرهما، وهما منطقة وسط البلد (الخديوية) ومنطقة القاهرة القديمة والإسلامية.

ويمثل إعادة افتتاح الحديقة جزءا من خطة أكبر لإعادة تنظيم المنطقة بأكملها. ومن المقرر أن تصبح مكانا رائعا للعائلات لكي تأتي وتتعرف على تاريخ المدينة. كما أن الحديقة تمثل أحد أهم أماكن "التراث النباتي" في مصر، لاحتوائها على قدر هائل من النباتات والأشجار المتنوعة.

تجديد شامل لعمارة الخديوية في وسط البلد

اختارت اللجنة التحفة المعمارية المسماة بـ"عمارة الخديوية"، الواقعة في 15 شارع عماد الدين، لتصبح مشروعا نموذجيا يمكن استنساخه فيما بعد من أجل تنفيذ عملية تجديد كاملة وشاملة لعمارة تراثية من الداخل والخارج. شيدت هذه البناية المدهشة في أوائل القرن العشرين، لكن بنيتها التحتية شهدت تدهورا كبيرا. وتعمل اللجنة مع شركة مصر لإدارة الأصول العقارية، من أجل التخطيط والتنفيذ والتمويل لعملية تجديد شاملة للبناية وإعادتها إلى سابق مجدها.

الاحتفال بمرور 150 عاما على تأسيس القاهرة الخديوية

يشهد عام 2017 مناسبة مرور مائة وخمسين عاما على بداية التخطيط لبناء وسط البلد الحديثة في قلب القاهرة، على يد الخديوي إسماعيل. وتعمل اللجنة مع مختلف الشركاء، بما فيهم محافظة القاهرة والجهاز القومي للتنسيق الحضاري والمنظمات الثقافية ومنظمي الفعاليات الفنية للترتيب لسلسلة من الاحتفالات الكبرى للاحتفاء بهذه المناسبة المشهودة.

وكانت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية قد تشكلت بقرار من رئيس الجمهورية في أواخر 2016، وتضم في عضويتها كلا من عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، وأمير أحمد مستشار الرئيس للتخطيط العمراني، ومحمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وعاصم الجزار رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وأيمن إسماعيل رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة، ومحمود عبد الله الخبير في إعادة هيكلة وإدارة الأصول، وهشام عز العرب رئيس اتحاد البنوك.

موضوعات متعلقة

الملك ترامب.. الخيل والقهوة واليمامة تعرفني

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق