شيخ وقس وراقصة.. ثلاثي في قفص «ازدراء الأديان»

الأحد، 21 مايو 2017 08:14 م
شيخ وقس وراقصة.. ثلاثي في قفص «ازدراء الأديان»
القس مكاري يونان راعي الكنيسة المرقسية بالأزبكية
كتبت- ماريان ناجى

على قبول المجتمع كلاً منهم على حده، إلا أنه لم يقبل يوماً وجودهم جنباً إلى جنب، على لوحات نجوم المجتمع ستجد ستاراً يفرق بينهم،  على منصات التكريم سيحاول كلاً منهم جاهداً الاحتفاظ بكادر مستقل، لا يشاركه فيه الآخر، يتقارب اثنان منهم حيناً، ويتعاونان أحيان كثيرة، ويتنافران بعض الوقت، إلا أن ثلاثتهم لم يجتمع أبداً.

وحدها تهمة ازدراء الأديان، جمعت ثلاثتهم في سلة واحدة، لم  تفرق التهمة المطاطية بين «الشيخ والقس والراقصة»، لم يرهبها العمامة الأزهرية التي يرتديها الشيخ، ولم تنحن أمام الصليب الذي يعلو الجلباب الأسود للقس، ولم تضعف أمام راقصة تهز الآلاف بحركات «على واحدة ونص».

القس مكاري يونان راعي الكنيسة المرقسية بالأزبكية المعرض للمحاكمة بتهمة ازدراء الأديان آخر ضحايا تلك التهمة، بعد نشر عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحات منسوبة  إليه، تفيد أن الإسلام انتشر في مصر بـ«الرمح والسيف»، وطالب البعض بمحاكمته بتهمه ازدراء الأديان.

وتقدم المحامي سمير صبري بجنحة مباشرة، حدد لها جلسة 26 يونيو المقبل لنظرها بمحكمة جنح الأزبكية، ضد القس مكاري يونان، كاهن الكنيسة المرقسية، يطالب بتقديمه للمحاكمة الجنائية، بتهمة ازدراء الأديان المعاقب عليها بالمادة 98 من قانون العقوبات

أما الشيخ سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، جرى اتهامه بإزدراء الأديان، بعد تصريحاته على إحدى الفضائيات بأن المسيحيين ديانتهم فاسدة، متابعا :«من يقول غير ذلك يضحك عليهم».

وتوالت البلاغات من المحامين الأقباط التي تطالب بالتحقيق مع الشيخ، وحددت محكمة جنح أول أكتوبر، جلسة 24 يونيو المقبل، لنظر أولى جلسات محاكمة الشيخ سالم عبد الجليل، أمام المستشار خالد خضر، فى اتهامه بازدراء الأديان، وهى الجنحة المباشرة التى أقامها المحامي نجيب جبرائيل، على خلفية تصريحاته الأخيرة بشأن الأقباط.

وبعد هذه التصريحات تبرأ الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، من هجوم الشيخ سالم عبد الجليل على المسيحيين، مؤكدًا أنه أصبح من الآن لا علاقة له بالأوقاف، سواء من قريب أو بعيد، حيث تمت إقالته.

أما الراقصة سما المصري، فقد أعلن الدكتور سمير صبرى المحامي، فى تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» أنه سيتقدم  ضدها ببلاغ ضدها فى حالة تقديمها لبرنامج ديني خلال شهررمضان المقبل كما اكدت هى بنفسها فى العديد من التصريحات الصحفية، مشيرا إلى أنها صدر ضدها حكم نهائي من المحكمة الإدارية العليا بأنها سيئة السمعة، وهو سبب استبعادها من الترشح في انتخابات مجلس النواب عن دائرة الجمالية.

كما أعلن النائب خالد أبو طالب عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب فى تصريحات صحفية سابقة، إنه سبق وتقدم بطلب عاجل لمنع برنامج سما المصري الذي ستم إذاعته في رمضان القادم، خاصة وأنها فنانة استعراضية تقدم بعض المشاهد التي تحمل بعض الإيحاءات الجنسية.

تابع «أبوطالب» فى تصريحاته الصحفية، أنه سيتقدم ببلاغ ضد الفنانة سما المصري، يتهمها فيه بإزدراء الأديان، مشددا على أن مثل تلك الحالات التي تؤكد على الاستهانة بالدين في ظل الهجمة الشرسة والممنهجة على الإسلام من الغرب تتخذ تلك المواقف زريعة.

 

اقرأ أيضا:  

26 يونيو.. محاكمة القس مكاري يونان بتهمة ازدراء الأديان

لُحى وصلبان.. أن تشعل فتنة وضميرك مطمئن

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة