وزير الإتصالات: سنتواصل مع وزارء الصحة والنقل والكهرباء لتطبيق افكار "تحدى الابتكار الرقمى"

الإثنين، 22 مايو 2017 04:27 م
وزير الإتصالات: سنتواصل مع وزارء الصحة والنقل والكهرباء لتطبيق  افكار "تحدى الابتكار الرقمى"
المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات
مروة الغول

أكد المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، انه سيتواصل مع وزراء النقل والصحة والكهرباء  لتطبيق فكار الثلاث مشروعات الفائزة بمسابقة "تحدى الابتكار الرقمى لجنرال إلكتريك مصر".
 
يذكر ان  المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كرم اليوم الفائزين في مسابقة "تحدي الابتكار الرقمي لجنرال إلكتريك مصر"، والتي أقيمت تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالشراكة بين مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال وشركة جنرال إلكتريك مصر وكانت الافكار  الفائزة فى المسابقة كالتالى .
 
 
في مجال الطاقة:
•       تطوير حل رقمي يساعد على استقرار الشبكة الكهربائية القومية مع دخول وخروج مصادر متنوعة من الطاقة، مثل الطاقة الشمسية، والرياح، والغاز، والفحم.
•       الحل الفائز هو برنامج يقيس قوة الجهد والتيار الكهربائي لكل من الأطوار الثلاثة لدائرة لشبكة التوزيع في الشبكة القومية للكهرباء في مصر ويربطها بصندوق للتحكم يرصد البيانات ويحللها. يسمح هذا الحل بالتغزية مصادر ضوئية (فولتية) أحادية الطور والتحويل بين لأطوار بسهولة بحسب حمولة التيار، مما يقلل من عدم الاستقرار في الشبكة الكهربائية ويعزز من كفايتها وكفاءتها.
•       فاز بالجائزة إبراهيم السيد إبراهيم، 26 عاماً، طالب ماجستير في العلوم والهندسة، ويعمل مهندساً كهربائياً في مجال توليد الطاقة.
 
في مجال الخدمات الصحية
•       تطوير حل رقمي يساعد المستشفيات على رصد معداتها وأجهزتها من حيث موقعها وحالتها، مما يؤدي إلى تعزيز عمليات التشغيل.
•       الحل الفائز هو تطبيق يربط بين أجهزة الاستقبال التي تعمل بالبلوتوث والموجودة في الأجهزة وأجهزة الهواتف المحمولة التي تعمل بالبلوتوث للمساعدة في رصد حالة الأجهزة الطبية وموقعها. ويدعم النظام أيضًا ناقلات البلوتوث لتحديد مكان الطاقم الطبي والموظفين داخل بيئة العمل الطبي، مما يعزز كفاءة العمل داخل أي مؤسسة طبية ويحسن من قدرتها على إدارة أصولها.
•       فاز بالجائزة هاني فتحي حمد وطلال أسامة الشبراوي، وهما أستاذان في مجال هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية في الجامعة الألمانية في القاهرة.
 
في مجال النقل:
•       تطوير حل رقمي لمراقبة أسطول السكك الحديدية عن بُعد لتسجيل المعلومات عن العمليات، ودورات الصيانة، وجدولة التشغيل.
•       الحل الفائز هو نظام تحكم يستفيد من تكنولوجيا إنترنت الأشياء، من خلال جمع البيانات من أجهزة الاستقبال الموجودة في القاطرات وعربات النقل، ونقلها إلى مركز تحكم يساعد السائقين في تحليل البيانات ورصد أسطول النقل. ويساعد ذلك في النهاية على كشف المشكلات قبل ظهورها، ويساعد على إدارة جدول أسطول النقل، مما يعزز من كفاءة النقل في السكك الحديدية؛ ويقلل ذلك من انبعاثات الكربون، ومشكلات المرور والحوادث على الطرق.
•       فاز فريق Egyptian Smart Transport Cargo (ESTC)، والذي يضم ياسر عشوش، وعمرو عابدين، وهيثم تاج، ومحمد جعفر، وهم طلاب في كلية الهندسة تخصص ميكانيكا إلكترونية في جامعة بنها في بنها والدكتور نادر منصور وهو أستاذ ميكانيكا إلكترونية في جامعة بنها.
 
 
يذكر ان  المسابقة شارك بها  188 متسابق يمثلون 18 محافظة من فئات رواد أعمال، وطلاب الجامعات، ومطوري البرمجيات؛ حيث قدموا حلول مبتكرة لتحديات قائمة في قطاعات الطاقة، والرعاية الصحية، والنقل. وقد ضمت لجنة التحكيم 11 محكّم من مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال وشركات جنرال إلكتريك مصر، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية (جنرال إلكتريك الرقمية، وجنرال إلكتريك للمصادر المتجددة، وجنرال إلكتريك لروابط الطاقة، وجنرال إلكتريك للرعاية الصحية وجنرال إلكتريك للنقل). وقد حصلت الفرق الفائزة على جائزة نقدية قدرها 100,000 جنيه مصري، بالإضافة ترخيص لاستخدام منصة جنرال إلكتريك لحلول لإنترنت الصناعي "بريدكس" التي تربط بين الأصول الصناعية وتساعد على تحليل البيانات لتحسين البنية التحتية الصناعية وعملياتها لمدة عام، وأيضاً تدريب عملي لتطوير البرمجيات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا