البيئة تناقش تحدیات استخدام بدائل للأكیاس البلاستیكیة

الثلاثاء، 23 مايو 2017 11:37 ص
البيئة تناقش تحدیات استخدام بدائل للأكیاس البلاستیكیة
خالد فهمى وزير البيئة
كتبت- منال العيسوى

تنظم وزارة البیئة ومركز البیئة والتنمیة للإقلیم العربي وأوروبا (سیداري)، اليوم الثلاثاء بأحد فنادق مدينة نصر، جلسة تشاوریة مع عدد من الجھات الحكومیة حول "تحدیات التحول نحو استخدام بدائل للأكیاس البلاستیكیة"، في إطار المبادرة الوطنیة للحد من استھلاك الأكیاس البلاستیك ومشروع شویتش مید الاسترشادي الذي یتم تنفیذه بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبیئة.
 
تھدف الجلسة إلى رفع الوعي بخطورة الأكیاس البلاستیكیة والحد من استھلاكھا ومن ثم التحول إلى بدیل مستدام وصدیق للبیئة بالإضافة جمع المعلومات، والتنسیق والتشاور ودراسة تجارب سابقة وناجحة لدول أخرى في ھذا المجال.
 
أشارالدكتورحسام علام المدیر الإقلیمي لبرنامج النمو المستدام بسیداري أن الاجتماع سيناقش نتائج الدراسة المبدئیة التي أعدت حول حالة ھذا القطاع في مصر والتي أجراھا المشروع بالتعاون مع مركز تكنولوجیا البلاستیك، كما تناول فرص التغییر وكیفیة استغلالھا إیجابیا لتحقیق المنفعة الاقتصادیة والبیئیة لكافة الاطراف، بالإضافة إلى دراسة أفضل الأسالیب لتحقیق الھدف من المبادرة، ، علاوة على بحث الآثار الاقتصادیة والاجتماعیةللتحول عن استخدام الاكياس البلاستيكية والاستثمار في إنتاج بدائل.
 
يحضر الاجتماع ممثلون عن غرفة الصناعات الكیماویة باتحاد الصناعات المصریة، والمجلس التصدیري للصناعات الكیماویة، ووزارة التموین، ومركز تكنولوجیا البلاستیك، وھیئة التنمیة الصناعیة بوزارة التجارة والصناعة، والشركة القابضة لمیاه الشرب والصرف الصحي، والھیئة المصریة لمشروعات الصرف الصحي بوزارة الموارد المائیة والري، وقطاع الطب الوقائي وھیئة التأمین الصحي بوزارة الصحة، والھیئة العامة للخدمات الحكومیة، وقطاع الأمن البیئي بوزارة التعلیم العالي، ولجنتي الطاقة والبیئة والإدارة المحلیة بالبرلمان، والإدارة المركزیة للجودة والبیئة بوزارة الطیران المدني. 
 
تأتي ھذه الجلسة التشاوریة مع الجھات الحكومیة ضمن سلسة من الجلسات التشاوریة التي تجري حالیا مع المنتجین والمصنعین والمستھلكین والجھات المعنیة بالإضافة إلى تقصي آراء كافة الأطراف حول الآثار الاجتماعیة والاقتصادیة التي قد تنجم عن الإجراءات والسیاسات الھادفة للحد من استخدام الأكیاس البلاستیكیة غیر المتحللة في مصر لتعزیز التنمیة المستدامة، والشراكة بين وزارة البیئة وبرنامج الأمم المتحدة للبیئة وسیداري من أجل إحداث "التحول" إلى الاقتصاد الأخضر، ودمج سیاسات الإنتاج والاستھلاك المستدام في خطط وبرامج الدولة.
 
كانت وزارة البیئة، قد أطلقت بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبیئة وسیداري، مبادرة وطنیة لتخفیض استخدام الأكیاس البلاستیكیة في دیسمبر الماضي، للمساھمة في وضع السیاسات الفعالة لتغییر الأنماط السلوكیة للمجتمع المصري على اختلاف فئاته، ووضع الإجراءات والتشریعات والنظم اللازمة للتحول نحو بدیل للأكیاس البلاستیكیة، والبحث والاستثمار في إنتاج بدائل مستدامة، ودراسة التجارب الناجحة لدول أخرى لحماية البیئة وصحة المواطنین.
 
ومن ناحية أخرى عقد الاجتماع الثاني للجنة التسییریة لمشروع سویتش مید للحد من استھلاك الأكیاس البلاستیكیة. تم خلال الاجتماع استعراض إنجازات المشروع خلال الفترة المنقضیة والإشارة إلى خطة العمل المقبلة والاتفاق على الخطوات المستقبلیة وعلى رأسھا إطلاق المبادرة الوطنیة للحد من استھلاك الأكیاس البلاستیك رسمیا خلال یوم البیئة العالمي في یونیو المقبل.
 
جدیر بالذكر أن الأكیاس البلاستیكیة غیر القابلة للتدویر، قد تستغرق مئات السنین لكي تتحلل، حیث تُقَوِّمُ بالأنتھاء في البحار والأنھار مما یعرض الكائنات المائیة إلى النفوق، كذلك على الصورة الأخرى أن حرقھا یؤدي إلى انبعاث جسیمات وغازات سامة تؤثر سلبا على الغلاف الجوي وتدمر صحة الإنسان، فھي تمثل تحدیا بیئیا.
 
 
اقرأ أيضا:
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق