رئيس اتحاد مقاولي التشييد والبناء: ندرس البديل المصري لعقود الفيديك وإقراره قريبا

الجمعة، 26 مايو 2017 08:19 ص
رئيس اتحاد مقاولي التشييد والبناء: ندرس البديل المصري لعقود الفيديك وإقراره قريبا
المهندس حسن عبد العزيز رئيس اتحاد مقاولي التشييد والبناء
هدى خليفة

كشف المهندس حسن عبد العزيز رئيس اتحاد مقاولي التشييد والبناء في تصريحات خاصة لـ " صوت الأمة "،عن حدوث انفراجة في أزمة تطبيق عقود الفيديك في مصر ، موضحا أنه اجتمع بصفته رئيسا لاتحاد المقاولين ووزير الاسكان ، حيث أمر رئيس الوزراء عقد لجنة لاقرار " عقد متوازن " سيكون بمثابة البديل المصري لعقد الفيديك .

وأضاف أنه تم الاتفاق على صيغة العقد ، وسيتم ارساله لمجلس الدولة ثم عرض على لجنة متخصصة بمجلس الوزراء ، الى أن يصل لوزير المالية لاقراره وذلك بعد اجراء تعديلات على قانون المزايدات والمناقصات .

وقال رئيس اتحاد مقاولي التشييد والبناء : " نحارب منذ 20 عاما لتطبيق عقد متوازن في مصر، ونأمل اقراره في القريب العاجل لدعم شركات المقاولات وصناعة التشييد بشكل عام ، حيث أنها تعذ الذراع اليمنى لكافة المشروعات القومية التي بدأتها الدولة ".

وأوضح أن عقود الفيديك يتم تطبيقها في مصر في حالة وجود مستثمر أجنبي فقط ، منوها على أهمية تطبيق عقد الفيديك، نظرا لكونه عقد متوازن بين أطراف التعاقد ، ويتميز بأنه يكفل لكل طرف حقه كاملا ويحقق مبدأ العدالة ، على عكس العقود الادارية المطبقة في مصر والتي لا تحفظ الحقوق في حالة تعرض الشركات للتعثر ، والتحكيم في تلك الحالة يكون صعب للغاية .

واستنكر عبد العزيز موقف الحكومة كونها تتبع ثقافة موروثة في تطبيق العقود ألا وهي ثقافة " اليد العليا " ، مؤكدا على أن الدولة التي تبحث عن الشفافية ، يجب أن تُطبق عقود الفيديك .

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق