وزير الزراعة يخاطب 5 وزراء لتعيين أطباء بيطريين للرقابة على الأغذية

الإثنين، 29 مايو 2017 12:24 م
 وزير الزراعة يخاطب 5 وزراء لتعيين أطباء بيطريين للرقابة على الأغذية
الدكتور الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتبت آية دعبس

تلقى الدكتور خالد العامري،  نقيب الأطباء البيطريين، خطابًا من وزارة الزراعة، لإعلامه أن الدكتور الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قد وجه 5 خطابات لوزراء «الشباب والرياضة، والسياحة، والبترول، والصحة، ومحافظ الغربية»، لتعيين أطباء بيطريين فى مجالات الرقابة على الأغذية من أصل حيواني بناء على طلب النقابة العامة للأطباء البيطريين.

وطالب وزير الزراعة، من المهندس طارق الملا وزير البترول ، إصدار قرار لإلزام شركات إعداد الأطعمة الموردة لقطاع البترول والحقول البترولية فى المواقع المختلفة بتعيين أطباء بيطريين ، من المتخصصين فى الرقابة على الأغذية ، للإشراف على جودة وسلامة الأغذية المُقدمة للعاملين بالمواقع المختلفة التى تقدم فيها خدمة الأغذية للعاملين.

كما طالب البنا ، المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة ، إصدار قرار لإلزام الأندية بتعيين أطباء بيطريين ، للرقابة على الأغذية ، للإشراف على سلامة وجودة الأغذية المقدمة للاعبين الرياضيين ، ورواد النوادي والمنشآت الرياضية لسلامة الغذاء.

كما تضمن خطاب وزير الزراعة ، طلبه من الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، لإصدار قرار بإلزام المستشفيات الخاصة، بتعيين أطباء بيطريين من المتخصصين فى الرقابة على الأغذية، للإشراف على ما يتم تقديمه للمرضى والعاملين بالمستشفيات الخاصة.

ولتطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بالفنادق والقري السياحية ، طالب وزير الزراعة ، نظيره يحي راشد ، وزير السياحة بإلزام جميع الفنادق والقري السياحية، والمطاعم السياحية بتعيين أطباء بيطريين، للاهتمام بصحة المواطنين، وتوفير غذاء آمن للسائحين من مختلف دول العالم.

ولفت الدكتور عبد المنعم البنا، في خطابه للواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية ، إلى أن المحافظة بها عجز شديد من الأطباء البيطريين، طالبًا تعيين 100 طبيب بيطري، نظرًا لتوقف تعيين الأطباء البيطريين منذ عام 1995.

ويأتى ذلك، تلبية لخطابات أرسلها الدكتور خالد العامري، نقيب الأطباء البيطريين، لوزير الزراعة لطلب تعيين بيطريين.

وكان نقيب البيطريين، قد أكد أن 27 مدير مديرية للطب البيطرى فى المحافظات ، تعانى من عدم وجود أطباء بيطريين تابعين لهم ، ولا يوجد عدد كاف للمجازر، لافتًا إلى أن القاهرة بها 8 بيطريين فقط يفتشون على الأطعمة ، رغم وجود 4 آلاف و500 درجة شاغرة منذ عام بجميع الجهات الحكومية التى تعمل بها الطب البيطرى ، و3 آلاف طبيب بيطرى يعملون بعقود على صناديق المجازر مرتباتهم 250 جنيها ، ويحصلون عليها كل 3 أشهر.

ولفت إلى أن 4 وزراء ، عجزوا عن إصدار قرارات لتعيين 8 آلاف بيطرى بالقطاع الخاص ، حيث تقدم بأربعة خطابات لوزراء السياحة والشباب ، والصحة، والبترول ، فإذا بوزير الشباب والرياضة ، يصدر قرارا منذ عدة أشهر لتعيين 1049 ناديا لطبيب بيطرى مختص بالرقابة على الأغذية ولم ينفذ حتى الآن.

 

خطابات وزير الزراعة (1)
خطابات وزير الزراعة (1)

 

خطابات وزير الزراعة (2)
خطابات وزير الزراعة (2)

 

خطابات وزير الزراعة (3)
خطابات وزير الزراعة (3)

 

خطابات وزير الزراعة (4)
خطابات وزير الزراعة (4)

 

خطابات وزير الزراعة (5)
خطابات وزير الزراعة (5)

 

خطابات وزير الزراعة (6)
خطابات وزير الزراعة (6)

 

 

اقرأ أيضا..

نقيب البيطريين لـ«صوت الأمة»: «حال أطبائنا لا يسر عدو ولا حبيب»

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق