الحكومة توافق على زيادة المعاشات 15% بحد أدنى 130 جنيها.. القرار يكلف الدولة 20 مليار جنيه والتطبيق في يوليو.. والبدري فرغلي يعترض: غير كافية ونطالب بزيادتها لـ20%

الإثنين، 29 مايو 2017 08:42 م
الحكومة توافق على زيادة المعاشات 15% بحد أدنى 130 جنيها.. القرار يكلف الدولة 20 مليار جنيه والتطبيق في يوليو.. والبدري فرغلي يعترض: غير كافية ونطالب بزيادتها لـ20%
مجلس الوزراء
محمد محسوب

في خطوة جديدة تدل على اهتمام الحكومة بكافة أطياف المجتمع المصري ومنهم أصحاب المعاشات أعلنت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الحكومة وافقت، اليوم الإثنين، على الزيادة السنوية على المعاشات 15٪‏ وبحد أدنى 130 جنيهًا.

وأضافت وزيرة التضامن، في تصريحات صحفية، أن الزيادة ستكون على المعاش الشامل بدءاً من يوليو، وسيتم رفع القرار لمجلس النواب، موضحة أن ذلك سيكلف الدولة حوالي 20 مليار جنيه إضافية.

البدري فرغلي، رئيس اتحاد اصحاب المعاشات. قال في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، إن الزيادة التي أقرتها الحكومة اليوم لا تكفي وأن أصحاب المعاشات انتظروا زيادة المعاشات بنسبة 20% بحد أدني 200 جنيه شهريا بدلا من 120 جنيهًا.

وأضاف «فرغلي»، أن القيمة الشرائية لأصحاب المعاشات انخفضت لأقل من 50% خلال الفترة الأخيرة بسبب زيادة الأسعار وارتفاع معدل التضخم حيث ارتفع بنسبة 33% بشكل غير مسبوق ولم تشهده السنوات الماضية. 

وتابع «فرغلي»: «هذه الزيادة كانت من الممكن أن تكون جيدة خلال الاعوام الماضية لا ارتفاع الاسعار يجعلها بدون قيمة حقيقية»، مشيرًا إلى أن أموال أصحاب المعاشات بالكامل أصبحت حزمة ورق داخل الخزانة العامة عبارة عن صكوك غير قابلة للتداول بفائدة 8% وأمول بفائدة سندات 9%، وأرقام مجهولة لا تعرف أين ذهبت ولا نعرف من حصل عليها، تقدر بـ162 مليار جنيه استمرت 10 سنوات منذ عام 2006 وحتى الآن بدون فوائد ولو أضيفت الفوائد بحسابات بنكية يصبح لدينا نصف تريليون جنيه. 

وفي السياق ذاته قال «فرغلي»: «9 ملايين أسرة منهم 5 ملايين دخلوا منطقة خط الموت بعد أن تخطوا خط الفقر لأنه ليس من المعقول أن تعيش أسرة بـ500 جنيه، حيث إن القيمة الشرائية لمعاشاتنا انخفضت وهناك كارثة ولا أحد يريد أن يسمعنا». وتابع «فرغلي»: «أنه وجه نداءً إلى مجلس النواب اليوم، وتم مطالبته برفع القيمة إلى 20% بحد أدني 200 جنيه شهريا».

اقرأ أيضا
وزيرة التضامن: توزيع تأشيرات حج الجمعيات بعدالة حسب التعداد السكاني

وزيرة التضامن: تكلفة حج الجمعيات أقل من الجهات الأخرى هذا العام

محمد فؤاد يتقدم بطلب إحاطة حول مخالفات «القومي لمكافحة الإدمان»

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق