«صحيفة »: نتنياهو يلتقى ملك المغرب فى قمة ليبيريا

الثلاثاء، 30 مايو 2017 04:39 م
«صحيفة »: نتنياهو يلتقى ملك المغرب فى قمة ليبيريا
نتنياهو

كشفت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية النقاب، عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، من المتوقع أن يلتقى يوم الأحد، المقبل فى ليبيريا زعماء ثلاث دول لا تقيم مع إسرائيل علاقات دبلوماسية، من بينها المغرب، عندما يحضر قمة المجموعة الاقتصادية لدول أفريقيا الغربية «إكواس»، وهى منظمة افريقية شبه اقليمية.
 
وذكرت الصحيفة ، فى سياق تقرير نشرته على موقعها الالكتروني، إن وفدا مغربيا كبيرا، قد يرأسه الملك محمد السادس، ويضم وزير خارجية البلاد ناصر بوريطة، سيشارك فى قمة المجموعة الاقتصادية لدول أفريقيا الغربية (إكواس) المكونة من 15 عضوا.
 
وعلى عكس الاجتماعات الدولية الكبيرة التى تعقد فى الأمم المتحدة والتى يشارك فيها نتنياهو كل عام، فإن هذا الاجتماع صغير نسبيا وسيعقد فى فندق بمونروڤيا، مما يزيد احتمال عقد اجتماعات غير رسمية مع الوفد المغربي، أو قادة النيجر و ومالى ، وهما الدولتان الاخريان اللتان مع المغرب لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، التى من المقرر أن تكون ممثلة فى الاجتماع.
 
وأشارت إلى أنه فى الاجتماع الأخير الذى عقدته مجموعة إكواس فى ديسمبر الماضى فى نيجيريا، كان نتنياهو مدعوا رسميا لحضور هذه القمة لإجراء محادثات حول تطورات إسرائيل فى مجال الزراعة. وقال المسئولون الدبلوماسيون إنه من الواضح أن نتنياهو سيغتنم الفرصة للتحدث عن الفوائد المتبادلة لتعزيز العلاقات الاسرائيلية-الافريقية.
 
وستكون هذه هى ثانى زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلى لافريقيا فى غضون عام، حيث اجتمع نتنياهو مع زعماء سبع دول فى شرق افريقيا خلال جولته فى اوغندا وكينيا ورواندا واثيوبيا فى يوليو الماضى، ومن المتوقع أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلى فى أكتوبر المقبل توجو التى برزت مع رواندا باعتبارهما أقرب أصدقاء اسرائيل فى افريقيا، لحضور قمة افريقية-اسرائيلية متوقع أن تجذب قادة حوالى 25 دولة فى جميع أنحاء القارة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق