منظمة العفو الدولية: قطر ترحل طالب لجوء سعوديا إلى المملكة

الأربعاء، 31 مايو 2017 12:37 ص
منظمة العفو الدولية: قطر ترحل طالب لجوء سعوديا إلى المملكة
محمد العتيبي
وكالات

قالت منظمة العفو الدولية، اليوم الثلاثاء، إن قطر رحلت الناشط السعودي في مجال حقوق الإنسان، محمد العتيبي، إلى المملكة حين حاول السفر بصحبة زوجته إلى النرويج التي منحته حق اللجوء السياسي.
 
ويواجه «العتيبي»، اتهامات في السعودية لإنشائه منظمة مستقلة ونشره تغريدات على موقع «تويتر»، اعتبرت مسيئة لبلاده، وقالت المنظمة إنه تم إلقاء القبض عليه في مطار الدوحة في 24 مايو وإعادته إلى السعودية بعد ذلك بساعات.
 
وأكدت وكالة الأنباء القطرية، ترحيله ونقلت عن مصدر في وزارة الخارجية، قوله إن الترحيل تم بناء على الإجراءات القانونية والاتفاقات الإقليمية والدولية المتصلة بترحيل المتهمين والمجرمين.
 
ولم يرد مسؤول سعودي على طلب للتعليق.
 
وسافر «العتيبي» إلى قطر في فبراير بعد أن رفعت السعودية اسمه من قوائم الممنوعين من السفر فيما يتصل بإدانة سابقة تتعلق بأنشطته في مجال حقوق الإنسان، وقالت منظمة العفو إن النرويج منحته حق اللجوء بينما كان مقيما في الدوحة.
 
وقالت لين معلوف، مديرة البحوث بمكتب منظمة العفو الدولية بالشرق الأوسط، إنه من سجناء الضمير، يجب أن تفرج السلطات السعودية عنه فورا وبلا شروط وأن تضع نهاية لحملتها التي لا تتوقف على المدافعين عن حقوق الإنسان.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق