«الإسكان تلدغ من جحر مرتين» .. «بيت الوطن» في قبضة السماسرة

الخميس، 01 يونيو 2017 05:00 ص
«الإسكان تلدغ من جحر مرتين» .. «بيت الوطن» في قبضة السماسرة
أرشيفية

استنكر عدد من الخبراء القعاريين، وقوع وزارة الإسكان في فخ مافيا أراضي الدولة، الذين استغلوا وجود ثغرات في شروط بيع أراضي «بيت الوطن»، الأمر الذي ساعد السماسرة، على تحقيق مكاسب كبيرة من تلك الثغرات. 

قال عمر الطهطاوي رئيس تحالف المقاولين المصريين أن وزارة الاسكان وقعت فى خطأ كبير للغاية عندما رغبت فى تحصيل عوائد مالية دون من العملة الصعبة دون وضع سيطرة تامة لعدم تصرف المغتربين فى هذه الأراضي.

وأضاف رئيس تحالف المقاولين المصريين، أن ماتم طرحه فى بيت الوطن للمغتربين أصبح تجارة حيث يتم الحصول على قطعة الأرض  ثم  تباع 100 ألف دولار ويكسب فيها 4 مليون جنيه وهى تجارة رابحة لمن يشتري هذه الأراضي.

وأوضح الطهطاوي أن مساحة القطعة تبدأ من 500 متر، مشيراً إلى أن الحكومة رغبت فى جلب عملة صعبة من خلال بيع القطعة ب100 ألف دولار، ومن أجل أن يشعر المواطنون أن لهم مكانا  فى وطنهم كاشفا أن 70% من أراضي بيت الوطن مطروحة للبيع على مرأئ ومسمع من المسؤلين.

قال أشرف المراغي، رئيس رابطة مقاولي مصر، إن مافيا تجارة الأراضي السكنية دائما تعتممد على التحايل والخداع من خلال الاشتراك فى مشروعات الاسكان المختلفة التى تطرحها الحكومة.

وأوضح «المراغي»  أن الدولة لابد عليها من تشديد الرقابة على مافيا التلاعب بالأراضي السكنية التى تقدمها الحكومة للفئة محدودة الدخل التى تكون فى أمس الحاجة للخروج من المأزق الاقتصادي لديها.

و كان المهندس خالد عباس مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية قد كشف  أن هناك مدنا تم حجز الأراضي الموجودة بها مبدئيا بالكامل، ومنها مدينة العبور، كما يوجد إقبال كبير على حجز أراضي القاهرة الجديدة، وبالنسبة للوحدات السكنية المطروحة، أوضح أن كل المعروض شهد إقبالا كبيرا حتى الآن على الحجز المبدئي.

وأضاف عباس تفاصيل الاشتراطات التخطيطية، وحساب نسب التميز لقطع الأراضي السكنية المطروحة ضمن مشروع بيت الوطن بالمدن الجديدة، وتفاصيل الاشتراطات العقارية، والمالية، وقواعد إلغاء التخصيص للأراضي السكنية، ووحدات "مدينتي" و"الرحاب" و"دار مصر"، مشيرا إلى أنه تم فتح باب الحجز لـ3738 قطعة أرض بـ9 مدن جديدة، و6220 وحدة بـ"الرحاب ومدينتي ودار مصر"، تم طرحها للمصريين في الخارج، من خلال الموقع الإلكتروني المخصص للحجز.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق