القضاء على شاومينج في 4 دقائق.. البصمة الإلكترونية تحل اللغز

الأحد، 04 يونيو 2017 07:45 م
القضاء على شاومينج في 4 دقائق.. البصمة الإلكترونية تحل اللغز
طلبة الثانويه العامه - ارشيفيه
كتبت- ريم محمود

حالة من الإندهاش، سيطرت على عدد من المهتمين بمجال التربية والتعليم، بعدما توصلت الوزارة بالتعاون مع الجهات السيادية للطالب الذي قام بتداول ورقة من ورقات كراسة بوكليت اللغة العربية صباح اليوم الأحد، بعد مرور ساعة ونصف من بداية اللجنة، حيث اعتقد البعض أن تحقيقات الوزارة سوف تستمر لأيام حتى تكتشف صاحب الواقعة، بينما اعتقد البعض الآخر، أن تداول ورقة الامتحان كان من داخل القاهرة، ولكن فوجئ الجميع أن في خلال خمس دقائق توصلت الوزارة إلى الطالب الذي قام بالواقعة وتم ضبطه من داخل لجنة الرائد عمرو شكري بالعريش، وتكشف «صوت الأمة»، لغز الوصول إلى الطالب بهذه السرعة.
 
«اللى هيرخج أي ورقة برا اللجنة هنجيبه في 4 دقائق».. هذه الجملة رددها الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة، أكثر من مرة خلال الأيام الماضية.
 
ومر اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة، في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، دون أي تسريب وما حدث هو غش إلكتروني فقط بعد بدء اللجنة بساعة ونصف، واستطاعت الوزارة في أقل من 5 دقائق الوصول إلى الطالب الذي قام بنشرها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وكان من لجنة الرائد عمرو شكري بالعريش.
 
رفض الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة، الافصاح عن كيفية العثور على الطلاب الذين يتداولون كراسة الامتحان على فيسبوك في وقت قصير، ولكن كشفت مصادر خاصة رفضت ذكر اسمها لـ«صوت الأمة» عن كيفية العثور على هؤلاء الطلاب، أو صفحات شاومينج التي تقوم بتسريب الامتحانات، وذلك بفضل الإجراءات الغير مسبوقة التي استعدت بها وزارة التعليم والجهات السيادية للتصدي لـ«شاومينج»، الشخصية المجهولة المسربة لامتحانات الثانوية العامة، والتي قامت بتسريب امتحاني الديناميكا والتربية الدينية العام الماضي.
 
قال المصدر لـ«صوت الأمة»، إنه يوجد آليات داخل كل لجنة وضعتها الجهات السيادية، لسهولة العثور على المسربين أو الذين يمارسون الغش الإلكتروني باللجان، مشيرا إلى أنه يوجد «بصمة إلكترونية» تشبه بصمة «الفيزا» داخل كل لجنة وتتمكن هذه البصمة من معرفة الأشخاص داخل اللجان وأن التقصير كان من الطالب أو رئيس اللجنة.
 
وأضاف المصدر، أن الآلية التي تعمل بها هذه البصمة، تساعد الجهات السيادية، كثيرا في كشف جميع الأمور والحقائق، مؤكدا أنه لا يوجد أي تسريب في امتحانات الثانوية العامة خلال العام الحالي نهائيا، مشيرا إلى أن الوزارة تغلبت على تلاعبات شاومينج هذا العام بفضل الإجراءات الحديثة.
 
 
 
اقرأ أيضا:

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق