سر الأزمة بين ترامب وعمدة لندن بعد الحادث الإرهابي

الثلاثاء، 06 يونيو 2017 03:50 م
سر الأزمة بين ترامب وعمدة لندن بعد الحادث الإرهابي
ترامب
ابتسام أبو الدهب

تعرضت العاصمة البريطانية، مساء يوم السبت الماضي، لحادثين إرهابيين نفذتهما مجموعة واحدة من 3 أشخاص، بسيارة مغلقة، حيث دهسوا المارة على جسر لندن، ثم خرجوا من السيارة، وطعنوا زوار المطاعم والمقاهي بالسكاكين في منطقة سوق بارا، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 50 آخرون.

وبعد الحادث انتشرت الشرطة في الشوارع المحيطة تعزيزا للأمن في المنطقة، ودعا حينها عمدة لندن، صادق خان، البريطانيون إلى عدم القلق إذا رأوا أفراد الشرطة المسلحين، الذين سيتواجدون بشكل متزايد في شوارع المدينة، كما حثهم على التزام الهدوء وتوخي الحذر.

وانتقد ترامب تصريحات خان، وكتب تغريدة على صفحته الرسمية بموقع تويتر «مقتل سبعة على الأقل وإصابة 48 في هجوم إرهابي، ورئيس بلدية لندن يقول ليس هناك ما يدعو للقلق!».

وبعد انتقادات ترامب، قال متحدث باسم عمدة لندن، إن خان لديه أمور كثيرة أهم كثيرا من الرد على تغريدة غير مدروسة لترامب، فهو مشغول بالعمل مع الشرطة وأجهزة الطوارئ لمواجهة الهجمات الإرهابية.

وأشار المتحدث في بيان إلى أن ترامب تعمد إخراج تصريحات خان من سياقها، مما جعل الرئيس الأميركي يجدد انتقاداته فكتب، أمس الإثنين، في تغريدة على موقع تويتر «عذر مثير للشفقة من رئيس بلدية لندن صادق خان الذي فكر في إيجاد تفسير سريع لتصريحه لا داعي للقلق.

وفي تصريحات له لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، أمس، رد صادق خان على جميع انتقادات الرئيس الأمريكي، قائلاً لن ندع ترامب يزرع الانقسام في مجتمعاتنا.

ودعمت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، موقف صادق خان، حيث قالت في مؤتمر صحفي، أمس الاثنين، إن عمدة لندن بعمل جيد ومن الخطأ قول العكس، بحسب ما ذكر موقع فرانس 24.

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية، طلب عمدة لندن من الحكومة إلغاء الزيارة المقررة لترامب، نظرا لأخطاءه في تقدير الأمور والمواقف، مؤكدا ضرورة إلا تتم هذه الزيارة، ولكن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، أكد اليوم الثلاثاء، أنه لا يوجد سبب لإلغاء زيارة الرئيس الأمريكي إلى بريطانيا.

وأضاف جونسون، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز، أن صادق خان محقا تماما فيما قاله لأنه أراد طمأنة سكان مدينته بشأن وجود رجال شرطة مسلحين في الشوارع، وأكد أن دعوة الزيارة صدرت وتم قبولها ولذلك لايوجد سببا لتغيير ذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق