«فورين أفيرز»: أمير قطر أمام خيارين الرضوخ للشروط الخليجية أو التحالف مع إيران

الثلاثاء، 06 يونيو 2017 10:16 م
«فورين أفيرز»: أمير قطر أمام خيارين الرضوخ للشروط الخليجية أو التحالف مع إيران
أمير قطر تميم بن حمد
كتب أحمد جودة

بات أمير قطر تميم بن حمد، وحيدا في منطقة الخليج العربي، بدون حلفاء، وأصبح مهددا بإقصائه من عرش إمارة قطر، وبحسب ما جاء في مجلة «فورين أفيرز» الأميركية فأن أمير قطر وضع في موقف أمام خيارين لا ثالث لهما من أجل التعامل مع العزلة التي فرضت عليه بسب سياسات بلاده.

أوضحت المجلة، أن الخيار الأول يتمثل في قبول الأمير بالمطالب والشروط الخليجية والعربية من أجل عودة العلاقات إلى سابق عهدها، وبالتالي يتحتم عليه التخلي عن سياسته الداعمة لجماعة الإخوان والجماعات المتطرفة في المنطقة، والتراجع عن علاقتها المتنامية مع إيران وميليشيات حزب الله.

وتتضمن الشروط الخليجية من أجل المصالحة في الامتناع عن دعم المتمردين وميليشيات الحوثيين في اليمن وعدم الوقوف بجانب عناصر حزب الله اللبناني، وهو خيار صعب علي السلطة الحاكمة في قطر كما تزعم المجلة، حيث  سيخاطر الأمير بخسارة علاقته بالحرس القديم وبوالده الأمير السابق حمد بن خليفة آل ثاني، ووزير الخارجية الأسبق ذي النفوذ القوي حمد بن جاسم.

وأشارت «فورين أفيرز» أن الخيار الثاني يكمن في خروج قطر عن السرب وعصيان ملوك وأمراء الخليج، والتحالف مع إيران، واعتبرت أن هذه الخطوة بمثابة خسائر فادحة ستعم الدوحة، والتي ستمهد لخروجها من مجلس التعاون الخليجي وصعوبة عودتها مجددا اليه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة