الشمس للمقاولات: فرض رسوم إغراق على واردات حديد التسليح يعزز الصناعة المصرية

الأربعاء، 07 يونيو 2017 12:56 م
 الشمس للمقاولات: فرض رسوم إغراق على واردات حديد التسليح يعزز الصناعة المصرية
المهندس شمس الدين يوسف
هدى خليفة

قال المهندس شمس الدين يوسف رئيس شركة الشمس للمقاولات وعضو مجلس إدارة اتحاد مقاولي التشييد والبناء، إن قرار وزارة التجارة والصناعة بفرض رسوم إغراق على واردات حديد التسليح، سوف يُنشط السوق المحلي ويعزز الصناعة المصرية، بما يجعلها قادرة على قادرة على المنافسة بالأسواق المحلية والعالمية .

و طالب يوسف فى تصريح لـ " صوت الأمة " بتشديد الرقابة على مصانع الحديد ، حتى لا تستغل تلك الرسوم في البيع بأسعار مبالغ فيها، مما سينعكس سلبيا على أسعار الحديد بالأسواق وبالتالي أسعار العقارات .

وتوقع شمس الدين ارتفاع أسعار المنشآت ، اذا لم تقم الحكومة بتحديد هامش ربح لمصانع الحديد تزامنا مع فرض تلك الرسوم ، لحماية السوق من جشع بعض التجار .

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد فرضت رسوم مكافحة إغراق مؤقتة على الواردات من صنف حديد التسليح (اسياخ ولفائف وقضبان وعيدان) المصدرة من أو ذات منشأ الصين وتركيا وأوكرانيا بنحو 17% من القيمة CIF على الواردات الصينية،  وبواقع 10إلى 19% من القيمة CIF علي الواردات التركية ، ومن 15-27% من القيمة cif علي الواردات الاوكرانية لمدة 4 أشهرمنذ صدور القرار.


و نص القرار أيضاً على ايقاف العمل بالقرار الوزارى رقم 287 لسنة 2015 والخاص بفرض تدابير وقائية نهائية على الواردات من صنف حديد التسليح لأغراض البناء.

وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن هذا القرار جاء بعد دراسة متأنية أجراها جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية بناء على شكوى الصناعة المحلية والتي تضمنت تضررها من الزيادة الكبيرة في الواردات من صنف حديد التسليح من دول الصين وتركيا واوكرانيا.

وأضاف إن الوزارة قدمت كافة المستندات الدالة على أن هذه الواردات ترد بأسعار مغرقة، وهو ما تأكدت منه جهات التحقيق حيث توافر وجود أدلة أولية ايجابية على الاغراق والضرر والعلاقة بين الواردات المغرقة وبين الضرر المادى الذى لحق بالصناعة المحلية، وبناء على ذلك فقد توافرت متطلبات فرض رسوم مكافحة إغراق مؤقتة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق