أهل الشر9 | عبدالوهاب الحميقاني: مستشار الرئيس اليمني الداعم للقاعدة

الجمعة، 09 يونيو 2017 11:05 م
أهل الشر9 | عبدالوهاب الحميقاني: مستشار الرئيس اليمني الداعم للقاعدة
عبدالوهاب الحميقانى
محمد الشرقاوي

عبدالوهاب محمد عبدالرحمن الحميقاني، من ضمن أهل الشر الذين تضمنهم البيان المشترك الصادر أمس من 4 دول هي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، والتي ضمت 12 مؤسسة و59 شخصًا تم وضعهم تحت بند الإرهابيين في الوطن العربي وممولين الإرهاب.

الحميقاني يمني الجنسية، مستشار الرئيس هادي عبد ربه منصور، كذلك عضوًا في الحوار الوطني اليمني، يشغل منصبًا رفيعًا في مؤسسة الشيخ عيد آل ثاني الخيرية في قطر وهي المؤسسة التي صنفت ضمن قائمة الإرهاب في البيان الرباعي العربي.

الحميقاني من مواليد في قرية الزاهر بمحافظة البيضاء، وأمين عام حزب اتحاد الرشاد اليمني، في ديسمبر 2013 أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات على الحميقاني وضم اسمه إلى لائحة «داعمي الإرهاب»؛ لدعم تنظيم القاعدة.

وقال الحميقاني إن المعلومات التي تستند إليها واشنطن حصلت عليها من مصادر يمنية في «إطار الخصومة السياسية له»  وإلى أن الاتهام قد يكون لسبب كونه رئيس مكتب منظمة الكرامة الدولية لحقوق الإنسان في اليمن التي قدمت تقريرًا حول ضحايا الضربات الجوية الأمريكية بطائرات بدون طيار في اليمن إلى مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف.

سبق أن اتهمت واشنطن الحميقاني باستغلال منصبه كرئيس لمنظمة خيرية يمنية من أجل جمع الأموال وإرسالها إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، كما أثبتت تورطه بتسهيل التحويلات المالية من داعمي القاعدة في السعودية إلى اليمن. وأقرت حينها وزارة الخزانة الأمريكية تجميد أي أصول للحميقاني قد تكون تحت الولاية القضائية الأمريكية، كما حظرت على الأمريكيين التعامل معه.

ويعتبر الحميقاني إحدى أذرع تمويل الإرهاب للقاعدة، وعلى اتصال بالممول الأول القطري عبد الرحمن النعيمي صاحب قناة «وصال» ومؤسس شبكة الكرامة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق