كيف أوقفت وزارة الداخلية حنفية تسريب امتحانات الثانوية العامة؟

الإثنين، 12 يونيو 2017 12:02 م
كيف أوقفت وزارة الداخلية حنفية تسريب امتحانات الثانوية العامة؟
امتحانات الثانويه العامة - ارشيفيه

انتهى الأسبوع الأول من امتحانات الثانوية العامة دون مشاكل أمنية أو تعليمية، إذ كان الجميع يخشى تكرار سيناريو " التسريب" الذي حدث العام الماضي .

لكن وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وضعت خطة تمكنت من خلالها إحكام السيطرة على أعمال امتحانات الثانوية العامة التي بدأت الأحد قبل الماضي.

الخطة "المحكمة" بنيت على عدة أعمدة رئيسية أبرزها ملاحقة وتتبع صفحات الغش عبر مواقع التواصل الاجتماعى وتأمين مقار اللجان، وتأمين المطابع، وتأمين نقل البوكليت وغيرها.

وتنفيذا للخطة تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 2 من القائمين على إدارة حسابات حاولا تسريب امتحانات الثانوية العامة، وآخر يقوم باستخدام الوسائل الحديثة في الغش داخل لجنة الامتحان.

واستمرارا لمواصلة الجهود الأمنية بالاستعانة بالتقنيات الحديثة من فحص فني وتتبع البصمة الالكترونية لضبط العناصر المتورطة في إنشاء وإدارة حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض ارتكاب الجرائم والنصب والاحتيال على المواطنين، تمكنت الأجهزة الأمنية وعقب تقنين الإجراءات من ضبط«كريم ن. إ» 18عاما، مقيم بمحافظة الجيزة لقيامه بالنصب على طلاب الثانوية العامة وتحصيل مبالغ مالية منهم عبر الإنترنت وإدارته إحدى الصفحات بمسمى «شاومينج بيغشش ثانوية عامة» عقب إيهامهم بإمكانية تسريب الامتحانات لهم قبل بدايتها.

وبمواجهته اعترف بقيامه بالنصب على طلاب الثانوية العامة وتحصيل مبالغ مالية منهم عبر الإنترنت عبارة عن 150 جنيها من كل طالب، يتم تحصيلها مسبقا من خلال كروت الشحن للهواتف المحمولة، وتبين من خلال الفحص قيامه ببث صور لنماذج امتحانات للطلبة غير متطابقة مع أسئلة الامتحان الأصلي.

  وفي ذات الإطار توصلت التحريات إلى وجود مجموعة عبر تطبيق «واتس آب» باسم (ماى فاميلي) أو (m.m) يقوم خلاله الطلاب بتصوير أسئلة الامتحانات وإرسالها لآخرين يقومون بالإجابة عليها وإرسالها مرة أخرى للطلاب داخل اللجان.

ومن خلال تكثيف الجهود تم تحديد أحد الأشخاص من القائمين على إدارة المجموعة ويدعى «محمد ح.ع» 37 عاما، أخصائي ممتاز بإحدى شركات البترول، مقيم بمحافظة المنيا.

 عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه وبحوزته (هاتف محمول) وبفحصه تبين وجود دلائل تُشير إلى ارتكابه الواقعة وبمواجهته اعترف بارتكابها.

خطة الداخلية لم تقتصر فقط على تتبع صفحات الغش بل إن أحد أعمدتها الرئيسية هو الاتفاق على قياميها بتأمين المطابع السرية، وكذلك تأمين نقل ورق الامتحانات إلى اللجان، وتأمين مقار الكنترولات من الداخل والخارج، وتأمين عملية نقل البوكلت وتأمين عملية توزيع الأسئلة من المطبعة إلى مراكز توزيع الأسئلة.

وطبقا لما جاء بالخطة احتفظت وزارتي الداخلية والتعليم بموعد النقل حفاظاً على السرية، وكذلك تأمين نقل الصناديق التي بها أوراق الأسئلة المحفوظة في ثلاثة صناديق مغلقة  تفتح فى التاسعة صباحاً، من يوم امتحان كل مادة على ألا تفتح هذه الصناديق إلا أمام الطلاب.

 وزارة الداخلية مهمتها تأمين لجان الامتحانات من الخارج، وحماية اللجان من محاولات الاقتحام بتعزيزها بخدمات أمنية في محيطها ونشر خدمات ملاحظة حالة، من ضباط إدارة البحث وضباط النظام مدعومة بمجموعات قتالية من الأمن المركزي بكل محافظة.

اقرأ أيضا

شاهد مرور مديري الأمن على لجان امتحانات الثانوية العامة (فيديو)

طلبة الثانوية العامة المحبوسون أثناء أداء الامتحان داخل السجون (فيديو)

 
 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة