صحيفة: الاستخبارات الاسرائيلية كشفت خطط الجهاديين لتفخيخ حواسيب نقالة لتفجير طائرات

الإثنين، 12 يونيو 2017 11:32 م
صحيفة: الاستخبارات الاسرائيلية كشفت خطط الجهاديين لتفخيخ حواسيب نقالة لتفجير طائرات
الطيران الاسرائيلي

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الاثنين أن جواسيس تابعين للحكومة الاسرائيلية تمكنوا من اختراق عمليات يقوم بها صانعو القنابل في تنظيم الدولة الاسلامية، واكتشفوا أنهم يطورون قنبلة توضع داخل أجهزة كمبيوتر محمولة (لابتوب) لاستخدامها في تفجير طائرات تجارية.

وقالت الصحيفة إن الجواسيس الاسرائيليين، وهم قراصنة معلوماتية، حققوا نجاحاً نادرا لأجهزة الاستخبارات الغربية ضد عمليات المعلومات المتطورة والمحمية بالشيفرات والتي تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي التي ينفذها التنظيم المتطرف.

وقالت إن القراصنة الاسرائيليين اخترقوا خلية صغيرة من صانعي القنابل في سوريا قبل أشهر في جهود قادت إلى فرض حظر في 21 مارس على حمل اجهزة لابتوب وغيرها من الأجهزة الالكترونية الأكبر من الهواتف الذكية على متن الرحلات المباشرة إلى الولايات المتحدة من عشرة مطارات في تركيا ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن عملية الاختراق التي قام بها الاسرائيليون «هي الطريقة التي علمت الولايات المتحدة من خلالها أن التنظيم الإرهابي يعمل على صنع متفجرات تخدع أجهزة الأشعة السينية في المطارات وغيرها من أجهزة التفتيش بحيث تبدو مثل بطاريات أجهزة لابتوب تماما».

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أطلعوا على العملية، أن المعلومات الاستخباراتية كانت جيدة جدا لدرجة أنه تم فهم طريقة صنع القنابل.

وفي أعقاب الحظر الأميركي على أجهزة الكمبيوتر المحمولة أعلنت بريطانيا عن منع مماثل للرحلات القادمة من الدول الست.

وتكشفت المساهمة الاسرائيلية في الاستخبارات الخاصة بأجهزة لابتوب المفخخة عندما كشف الرئيس دونالد ترامب تفاصيلها لوزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في لقاء في البيت الابيض في العاشر من مايو.

وقالت الصحيفة، إن ذلك أثار غضب المسؤولين الاسرائيليين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق