لليوم السادس «شاومينج» تفشل في تسريب امتحانات الثانوية.. وحجازي يطوي صفحة الفيزياء والتاريخ

الخميس، 15 يونيو 2017 10:25 ص
لليوم السادس «شاومينج» تفشل في تسريب امتحانات الثانوية.. وحجازي يطوي صفحة الفيزياء والتاريخ
الثانوية العامة
ريم محمود - تصوير أشرف فوزى

فشلت صفحات «شاومينج بيغشش الثانوية العامة» لليوم السادس على التوالي فى تسريب امتحانات الثانوية العامة، حيث يؤدى صباح اليوم الخميس الموافق 15/6/2017 طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، امتحانهم في مادة الأحياء لطلاب القسم العلمى علوم، وقد بلغ عددهم (227,737) طالب/ طالبة، وطلاب القسم علمى رياضة مادة الرياضة البحتة (التفاضل والتكامل) بعدد (101,551) طالب وطالبة، ومادة الجغرافيا للقسم الأدبى ويبلغ عدهم (223,193) طالب وطالبة.

وأكد الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن كل ما ينشر عن امتحانات التفاضل والأحياء والجغرافيا، وهي المواد التي يتم امتحانها داخل اللجان الآن، ويتم نشرها على صفحات شاومينج على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ليس له أى علاقة بالامتحان الأصلي الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة اليوم الخميس فى تمام الساعة التاسعة صباحا. ونفي حجازي لـ"صوت الأمة" تسريب أى امتحانات منذ بداية الثانوية العامة.

ويؤدي طلاب شعبة علمي الرياضيات الامتحان في التفاضل والتكامل الفرع الثاني من الرياضيات البحتة، ويؤدي طلاب شعبة الأدبي الامتحان في مادة الجغرافيا.

وأشار حجازي أن الوزارة سوف تبدأ اليوم الخميس فى تصحيح العينة العشوائية لمادة الجبر والهندسة الفراغية لطلاب شعبة العلمي رياضة.

 

وكان قد أدوا طلاب الثانوية العامة امتحان الجبر والهندسة الفراغية يوم الثلاثاء الماضي ولم تتلقي الوزارة أى شكاوي عليه.

وفي ذلك السياق كشف الدكتور رضا حجازي رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن الوزارة لن تقوم بتعديل أي جزئيه في نموذج إجابه الفيزياء ولن تقوم بإعادة توزيع أي درجة، موضحا أن العينة العشوائية أظهرت حصول أكثر من 200 طالب علي الدرجة النهائية وهو ما يعني أن الامتحان قابل للحل وبه جزئيات للطالب المتميز استطاع أن يحلها المتميزون.

وأشار أكثر من 2000 طالبوا حصلوا علي درجات قريبه جدا من الدرجة النهائية مما يعني أن الامتحان سليم ولا يوجد به أي أخطاء ولا يوجد به أي أسئلة اختلف الطلاب علي إجابتها، وقال " أنا لا أجرؤ علي تعديل درجة سؤال إلا إذا ثبت أن هناك خطأ والعينة أثبتت أنه لا يوجد خطأ إطلاقا في ورقه الأسئلة أو نموذج الإجابة وبالتالي لا يمكن عمل أي تعديلات".

وعن انخفاض نتيجة العينة عن نظائرها في السنوات السابقة قال حجازي، أن هذه المسألة نسبيه لا يمكن الاعتماد عليها لاختلاف الامتحانات عن بعضها.

 

وفي ذات السياق كشف اللواء هاني أباظة وكيل لجنه التعليم بمجلس الشعب، أن نتيجة العينة العشوائية لمادة الفيزياء تتطابق مع المنحني العلمي للامتحانات وبالتالي فهي علميا وتربويا نتيجة ممتازة حيث حصل بالفعل عدد كبير علي الدرجه النهائية وعدد أكبر علي درجات شبه نهائيه وهو ما يوضح أن الامتحان جيد جدا واستطاع أن يميز بين الطلبة بشكل دقيق موضحا أنه شخصيا مع أعضاء لجنه التعليم بمجلس الشعب يتابعون الامتحانات والنتيجة يوميا ليتأكدوا من الدقة العلمية لجميع الامتحانات والنتائج.

وأشار في تصريحات صحفية، أنه لا يوجد ما يسمي بامتحان سهل وامتحان صعب من الناحية العلمية إنما يوجد امتحان قياسي لمستويات الطلاب المختلفة مطالبا بالا ننساق وراء العواطف وإنما وراء القياس العلمي للامتحان والنتيجة واتخاذ القرار بناء عليهم.

وعن ما يتم تداوله بوجود أخطاء فى امتحان مادة التاريخ قال الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة، أنه طلب تقرير من مستشار مادة التاريخ بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لمعرفة الحقيقة حول ما يتم تداوله بوجود أخطاء فى امتحان التاريخ لطلاب الثانوية العامة والذي تم امتحانه الخميس الماضي.

وأشار حجازي في تصريح خاص إلى أن تقرير اللجنة الفنية أثبت أن الامتحان لا توجد به أي أخطاء بالإضافة إلى أن جميع الأسئلة من داخل المنهج وليس من خارجها، وأضاف إلى أنه أعطى توجيهات لجميع مقدري الدرجات بالالتزام بالإجابة الجوهرية التي يجيب بها الطالب وليس الإجابة بالنموذج.

وحول ما يتم تداوله حول إعادة توزيع درجات بعض الأسئلة قال حجازي أن هذا ليس له أي أساس من الصحة مؤكدا أنه تم الانتهاء من تصحيح النتيجة العشوائية للمادة بنسبة (77.8%) وحصل 25 طالب على الدرجة النهائية بها.

 

 

 

الثانوية العامة (1)
 
الثانوية العامة (2)
 
الثانوية العامة (3)
 
الثانوية العامة (4)
 
الثانوية العامة (5)
 
الثانوية العامة (6)
 
الثانوية العامة (7)
 
الثانوية العامة (8)
 
الثانوية العامة (9)
 
الثانوية العامة (10)
 
الثانوية العامة (11)
 
الثانوية العامة (12)
 
الثانوية العامة (13)
 
الثانوية العامة (14)
 
الثانوية العامة (15)
 
الثانوية العامة (16)
 
الثانوية العامة (17)
 
الثانوية العامة (18)
 
الثانوية العامة (19)
 
الثانوية العامة (20)
 
الثانوية العامة (21)
 
الثانوية العامة (22)
 
الثانوية العامة (23)
 
الثانوية العامة (24)

 

اقرأ أيضا:

 

التعليم تنفي تسريب امتحان الجغرافيا للثانوية العامة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة