كيف تتوسع «التعليم» في مشروع مدارس «مبارك كول»؟

السبت، 17 يونيو 2017 04:22 م
كيف تتوسع «التعليم» في مشروع مدارس «مبارك كول»؟
طارق شوقى
ريم محمود

كشف الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم الفني لشئون التعليم الفني، آليات التوسع فى مشروع مدارس «مبارك كول»، قائلا إن الوزارة تهدف إلى التوسع فى زيادة أعداد الطلاب لـ 100 ألف طالب، بدلا من 35 ألفا، مؤكدا أنه يوجد خطة لزيادة هؤلاء الطلاب، لمليون خلال الثلاث سنوات المقبلة طبقا لرؤية مصر 2030.

وأضاف «الجيوشي»، لـ«صوت الأمة»، أن خطة التعليم الفني حاليا أيضا تشمل زيادة فرص التعليم المزدوج بالإضافة إلى مشروع مدرسة داخل المصنع، مؤكدا أن المشكلة التي تواجه المشروع الآن هو أن الفرص المتاحة للتعاقد مع الشركات قليلة وأن الوزارة تسعى الآن لمقابلة الشركات ودراسة التحديات والمعوقات والتسهيلات حتي يتم التوسع فى هذا المشروع بشكل كبير.

وأشار نائب الوزير إلى أن خطة تطوير التعليم الفني، تدور الفترة المقبلة، حول 7 محاور وهم عمل نظام تعليم فني يساعد سوق العمل ويلبي جميع متطلباته، على أن يكون هناك مدارس وتخصصات جديدة خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى أن المناهج تعمل على إكساب الطلاب مهارات سوق العمل تحت عنوان برنامج دراسي يساوي مهنة حتي يتم الربط بين المهن وسوق العمل.

وأضاف «الجيوشي»، أنه سيتم التوسع فى مدارس مبارك كول خلال أيضا خطة التعليم الفني المقبلة، بالإضافة إلى التركيز على العشوائيات واعتمادات مالية جديدة موزعة على مصر فى كل الأنحاء حتى يكون هناك عدالة بين جميع الطلاب، مشيرا إلى أن مؤهلات التعليم الفني سترتبط بقانون هيئة ضمان الجودة والاعتماد الجديد.

وأشار إلى أن التعليم الفني سيتيح الفرصة لمن يريد التعليم حتى وإن كان قد وصل إلى عمر الـ40 عاما لمن يرغب وسيتم تغيير اسمه من نظام العمال لنظام التعليم مدى الحياة، وإقامة شراكة حقيقة تكون فيها تحمل مسؤولية لإكساب الطلاب المهارات التي يتطلبها سوق العمل.


اقرأ أيضا: 

التعليم : التوسع فى مدارس مبارك كول.. وإتاحة فرصة التعليم مدي الحياة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة