صلاح العبد فى حواره لـ«صوت الأمة»: عملنا كرتونة ¾ كيلو.. والأسعار مرتفعة.. والركود يصيب الأسواق.. وتوقعات بارتفاع أسعار الجاتوهات

الخميس، 22 يونيو 2017 11:50 ص
صلاح العبد فى حواره لـ«صوت الأمة»: عملنا كرتونة ¾ كيلو.. والأسعار مرتفعة.. والركود يصيب الأسواق.. وتوقعات بارتفاع أسعار الجاتوهات
صلاح العبد
منار الرخ

أيام قليلة وينتهى شهر رمضان الكريم، ويحل علينا عيد الفطر المبارك، ويتميز عيد الفطر عند المصريين بتناول الحلوى مثل الكعك والبسكويت، وفى ظل ارتفاع الأسعار، تتنافس محلات الحلويات بالقاهرة والجيزة، لتقديم أفضل العروض على منتجاتها من كعك وبسكويت وغريبة وبيتى فور، فضلًا عن المخابز بمختلف المناطق.

 

وفى هذا الإطار حاورت محررة «صوت الأمة» رئيس شعبة الحلوى فى الغرفة التجارية اللواء صلاح العبد.
 
وأكد اللواء صلاح العبد، رئيس شعبة الحلوى فى الغرفة التجارية بالقاهرة، أن موسم العيد من أكثر المواسم إقبالا على المحلات والأسواق، مشير إلى أن الشعب المصرى استصعب فكرة خبز الكعك فى البيوت، وأصبح من الأسهل شراء الكعك والبسكويت والبيتى فور وغيرهم.
 
وأكد العبد لـ«صوت الأمة» أن فرحة العيد تبدأ بشراء الحلوى، وفى ظل ارتفاع الأسعار قمنا بعمل كرتونة كعك العيد وتزن ¾ كيلو، مضيفا أنه من الممكن أن يكون هناك نصف كيلو آخر، وذلك ليكون فى متناول الجميع الشراء.
 
وأوضح العبد أن هناك ارتفاعا فى الأسعار بنسة 20%، وذلك مع ارتفاع سعر السمن، والسكر، واللبن، والبيض، قائلا: «على قد ما نقدر قدرنا نخفض الأسعار».
 
وأضاف أن قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصرى، أدى إلى تراجع عمليات الاستيراد بشكل كبير، لافتًا إلى أن غالبية الخامات المستخدمة فى صناعة الحلوى، تعتمد على المنتجات المستوردة بنسبة 90%.
 
ولفت إلى أن ارتفاع أسعار السكر المحلى خلال الفترة الأخيرة، ساهم أيضًا فى زيادة سعر الحلوى، مشيرًا إلى أن طن السكر يتراوح حاليًا سعره ما بين نحو 8 إلى 10 آلاف جنيه، كما أن كيلو السكر يُباع فى الأسواق بأسعار تتراوح ما بين نحو 13 و15 جنيهًا، كما أن نقص المعروض من السكر فى الأسواق أدى إلى ارتفاع سعره.
 
وصرح رئيس الشعبة بأن ارتفاع سعر الدولار خلال الأشهر الماضية، جعل المستوردين يقومون بالاستيراد بأسعار مرتفعة أيضًا، إلى جانب ارتفاع أسعار المكسرات والسمسم والدقيق التى تُصنَّع بها الحلوى فى الأسواق العالمية.
 
وتابع «العبد» أن الأحداث فى بلاد المنشأ كـ«الاضطرابات فى سوريا وتركيا»، أثّرت أيضًا على نسب الاستيراد منها، وساهمت فى ارتفاع الأسعار، موضحًا أن غالبية أنواع المكسرات يتم استيرادها من تركيا، ويتم استيراد الفستق من سوريا، واللوز من الولايات المتحدة الأمريكية، بينما باقى المكسرات يتم استيرادها من أفغانستان والفلبين وسريلانكا.
 
وأكد العبد أن أسعار الكعك السنة الحالية وصلت إلى 600 جنيه للكرتونة الكاملة، موضحا أن هناك زيادة 20% فى الكعك عن أسعار السنة الماضية، و15% فى البسكويت.
 
وأضاف أن الإقبال على كعك وبسكويت العيد يبدأ بطلبات الشركات الكبرى التى تشترى للموظفين والعاملين بها لتوزيعها عليهم، إلا أن هناك تراجعًا بنسبة 10% عن العام الماضى.
 
وأشار العبد إلى أن السوق تشهد حالة استقرارًا وليس ركودًا، كما يقول البعض، وأنه من الطبيعى أن السوق تشهد حالة من التأثر بعد حالة التعويم.
 
وأنهى كلامه متوقعا أن جميع أنواع الحلويات من جاتوهات وتورتات وحلويات شرقية ستشهد زيادات فى أسعارها تُقدر بنحو 25% مع قدوم عيد الفطر المبارك.
 
وأرجع العبد توقعاته إلى ارتفاع سعر السكر إلى 8 جنيهات للكيلو، إضافة إلى ارتفاع أسعار المكسرات المستوردة نتيجة زيادة سعر صرف الدولار أمام الجنيه، لافتا إلى وجود حالة ركود ملحوظة فى مبيعات الحلويات؛ بسبب ارتفاع أسعار معظم السلع بالأسواق ما أثقل كاهل المواطن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق