الزراعة: منظومة جديدة لتصدير العنب والفلفل والخضراوات مطابقه للاشتراطات الدولية

الإثنين، 19 يونيو 2017 05:21 م
الزراعة: منظومة جديدة لتصدير العنب والفلفل والخضراوات مطابقه للاشتراطات الدولية
خضروات وفواكه - أرشيفية
مرفت رياض

صرح الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة اليوم الإثنين، إنه اتفق مع وزير التجارة والصناعة على إعلان أسماء الشركات المخالفة لاشتراطات التصدير إلى الخارج، وارتكبت مخالفة تصدير منتجات بها متبقيات مبيدات أعلى من المسموح بها في الدول العربية، فور ورود أسماء الشركات من هذه الدول .

وأضاف فى تصريحات صحفية له اليوم، أنه تم اعتماد منظومة جديدة تستهدف تصدير منتجات زراعية مطابقة للاشتراطات الدولية المعنية بالنسب المسموح بها لمتبقيات للمبيدات، وخاصة لتصدير العنب والفلفل والخضروات ، بما يضمن النفاذ إلى المزيد من الأسواق العالمية، وتطوير هذه المنظومة لرفع كفاءتها ومنع تكرار مخالفات التصدير.
 
وأوضح أنه سيتم التوسع في برامج مطبقي المبيدات، لتأهيل المجموعات المنخرطة في تطبيق المبيدات خلال مراحل الإنتاج الزراعي في الحقل وحتي وصولها إلى المستهلك، للتأكيد على حماية جودة الإنتاج ونوعيته لكافة الاستخدامات سواء التصديري أو الاستهلاك المحلي.
 
وأكد  على أنه لن يكون هناك تراجع عن ضبط منظومة التصدير والحل النهائي لأزمة متبقيات المبيدات .
 
وأضاف أنه تم اعتماد 3 شروط لسحب العينات، التي يقوم بتحليلها المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات منها أن يتم السحب من 3 مواقع بإشراف الحجر الزراعي ومعامل متبقيات المبيدات تبدأ بسحب عينات من المزرعة التصديرية ومحطات الفرز والتعبئة وأماكن التخزين بمنافذ التصدير بالموا نئ والمطارات لضمان ان تكون العينة ممثلة لاشتراطات التصدير.
 
وأشار إلى أنه هذه الشركات ستتحول إلبى شركات لها الحق في الانخراط في أعمال تداول المبيدات في مراحل الانتاج والتوزيع والتداول أو تحويلها لشركات لتداول المبيدات مشيرا إلى أنه سيتم رفع كفاءة وقدرة معمل متبقيات المبيدات للتوسع في أعمال التحليل لحل شكاوى شركات التصدير التي تتمثل في تأخر مدة التحليل . 
 
اقرأ أيضا : 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق