«قطر ملاذا آمنا لدعم المتطرفين».. فيلم وثائقي لـ CNN يؤكد تورط الدوحة في تمويل الإرهاب

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 12:28 ص
«قطر ملاذا آمنا لدعم المتطرفين».. فيلم وثائقي لـ CNN يؤكد تورط الدوحة في تمويل الإرهاب
جانب من الفيديو
حسن شرف

أعاد عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تداول فيلما وثائقيا لشبكة CNN الأمريكية، تم إنتاجه للوقوف على حقيقة تمويل قطر للإرهاب في معظم دول العالم، لزعزعة الاستقرار، لا سيما في الدول العربية والخليجية.
 
وأبرّز الفيلم، علاقات قطر، مع أخطر المنظمات الإرهابية في العالم، وسيطرتها على مجريات الأمور بداخلها، وكذلك قدرتها على التفاوض مع أعضائها، وهو ما حدث عندما تدخل الأمير السابق حمد بن خليفة، والد الأمير الحالي تميم بن حمد، للإفراج عن الجندي الأمريكي «باو بيرغدل» والذي كان مسجونا لدى طالبان، في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.
 
بدأ الفيلم بعنوان «تحقيقات الـ CNN حول دعم قطر وتمويلها للمجموعات الإرهابية وداعش»، وجاء فيه:«أغنى بلاد في العالم تحوز على ثالث أكبر مخزون من الغاز الطبيعي، فيها 250 ألف مقيما فقط مما يجعلها أكبر تجمع دولي للمليونيرات في العالم.
 
استضاف الفيلم الوثائقي الذي أعدته شبكة (CNN) الأمريكية، الجنرال جيم جونز، مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق، الذي قال إن قطر تحولت بفضل أميرها السابق من لاعب ثانوي إلى صاحب موقع أساسي.
 
 
كما حوى الفيلم الوثائقي، على مقطع فيديو، من موقع الفيديوهات الشهير (يوتيوب)، وأظهر عددا من الإرهابيين في سوريا وهم يشكرون قطر على دعمها لهم بالسلاح.
 
وأعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري، كل من مصر، والمملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، والإمارات، أنه في ضوء التزامها بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه والعمل المشترك للقضاء عليه وتحصين المجتمعات منه ونتيجة للاستمرار انتهاكات السلطات في الدوحة للالتزامات الموقعة منها المتضمنة التعهد بعدم دعم أو إيواء عناصر منظمات تهدد أمن الدول وتجاهلها الاتصالات المتكررة التي دعتها للوفاء بما وقعت عليه في اتفاق الرياض عام 2013 وآلياته التنفيذية والاتفاق التكميلي عام 2014 مما عرض الأمن القومي لهذه الدول الأربع للاستهداف للتخريب ونشر الفوضى من قبل أفراد وتنظيمات إرهابية مقرها في قطر أو مدعومة من قبلها.
 
وأكدت الدول الأربع أنها اتفقت على تصنيف 59 فردًا و12 كيانا في قوائم الإرهاب المحظورة لديها التي سيتم تحديثها تباعا والإعلان عنها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق