وزير البيئة لـ«صوت الأمة»: سنفتح المحميات للمواطنين خلال عيد الفطر

السبت، 24 يونيو 2017 01:52 م
وزير البيئة لـ«صوت الأمة»: سنفتح المحميات للمواطنين خلال عيد الفطر
خالد فهمي
منال العيسوى

تفتح وزارة البيئة أبواب المحميات الطبيعية لاستقبال الزائرين خلال أيام عيد الفطر المبارك، في إطار دفع وتشجيع السياحة البيئية والتوعية بأهمية الموارد والثروات الطبيعية التي تمتلكها مصر.

وقال الدكتور خالد فهمي وزير البيئة فى تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، أن الوزارة تتخذ كل الإجراءات لتيسير زيارات المواطنين، والتواجد المكثف لباحثي البيئة بالمحميات؛ لتعريف الزائرين بتلك المناطق الطبيعية وأهميتها وسبل الحفاظ عليها.

وأضاف أن شبكة المحميات الطبيعية بمصر تبلغ نحو 30 محمية طبيعية، تشكل حوالى 17% من مساحة مصر، وتتنوع بين محميات تراث طبيعي وثقافي وتراكيب جيولوجية ومتنزهات عامة.

وأوضح وزير البيئة، أن هناك العديد من الإجراءات التى يتم اتخاذها للوافدين إلى المحميات فى فترة الأعياد؛ لتوفير الاستفادة والاستمتاع، منها توفير سيارات إسعاف ومنقذين بالمحميات البحرية، إضافة إلى إعداد برامج خاصة لتوعية المواطنين بسبل الحفاظ على المحميات.

ودعت وزارة البيئة، المواطنين إلى زيارة المحميات الطبيعية، وممارسة أنشطة ترفيهية صديقة للبيئة، والاستمتاع بقضاء إجازة مميزة ومختلفة.

من جانبه قال المهندس أحمد سلامة رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، أنه يتم حاليا تنفيذ خطة قصيرة المدى لصون وتطوير محمية لغابة لمتحجرة بهدف تحقيق انجازات حقيقية يشعر بها الزائرين قريبا ، حيث تم التعاقد مع احد الشركات العاملة فى مجال الحراسات لحماية المحمية من التعديات ولا توجد حاليا أى تعديات على المحمية ، كما تم الاتفاق على المخطط العام للمحمية بعد التطوير، حيث تم تحديد مناطق الأشجار بالمتحف المفتوح ومكان منطقة التخييم والبرجولات ، بالإضافة إلى منطقة خاصة بانتظار السيارات وغير ذلك من أعمال التطوير بالمحمية ، والتى توفر للزائرين تجربة حقيقية للإستمتاع بالطبيعة والاحتكاك بالبيئة الصحراوية داخل القاهرة وهربا من ضغوط العمل والحياة للاسترخاء داخل المحمية.

كما تضمنت الخطة التعاقد مع الهيئة العربية لإغلاق الفتحات الموجودة بسور المحمية ، كما تم رفع كمية تعادل عشرة الآف متر مكعب من المخلفات ، بالإضافة إلى التعاقد على تركيب أعمدة للإنارة والتنسيق مع جهاز مدينة القاهرة الجديدة لإدخال المرافق لمنطقة البوابة الجديدة والتى سيتم تطويرها لاستقبال الزائرين وتوفير المرافق "مياه، كهرباء، صرف صحي" ،علاوة على وضع لوحات إرشادية لتحديد اتجاه الوصول للمحمية والتى ستبدأ من الطريق الدائرى وحتى المحمية وذلك تيسيرا على الزائرين للمحمية.

موضوعات متعلقة 

«هات فطارك وتعالى».. شعار حفل إفطار جماعي بمحمية وداي دجلة بالمعادي

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة