مصدر بالتعليم العالي يعلن موعد انطلاق المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات

السبت، 24 يونيو 2017 03:45 م
مصدر بالتعليم العالي يعلن موعد انطلاق المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
ابراهيم محمد

قال مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه من المرجح انطلاق المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي 2017-2018 يوم الأثنين 24 يوليو المقبل، عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة، مشيرًا  إلى أنه من المقرر أيضًا أن تعلن الوزارة عن المواعد النهائي في بيان رسمي خلال الأسبوع المقبل عقب إجازة عيد الفطر المبارك.

وأكد المصدر أن قواعد التنسيق لم تتغير عن العام الماضي، حيث يتم ترشيح الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق بعد انتهاء مواعيد التقديم وبعد إعلان الحد الأدنى إلى الكليات والمعاهد التي بها أماكن متبقية للشهادة الحاصلين عليها فقط وبشرط استيفائهم الحد الأدنى المطلوب لهذه الكليات والمعاهد.

كما أنه يتم التأكيد على الطلاب المصريين أن القبول بمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد يقتصر على الشهادات الأصلية والموثقة فقط ولا يقبل أي مستند أخر عوضًا عن ذلك، بالإضافة إلى حداثة المؤهل في جميع الشهادات "الثانوية العامة المصرية- الثانوية المعادلة العربية والأجنبية-  الشهادات الفنية- الثانوية الأزهرية" شرط أساسي لتقدم الطلاب الحاصلين على هذه الشهادات لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد.

يتم ترشيح الطلاب المصريين لكليات الجامعات الحكومية المصرية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد فقط ولا تقبل الجامعات الحكومية المصرية طلابًا مصريين عن طريقها مباشرة.

ويقتصر القبول والتحويل المناظر وغير المناظر بجميع كليات الجامعات المصرية الحكومية الكائنة بالمحافظات النائية "مرسى مطروح- جنوب سيناء- شمال سيناء- الوادي الجديد- البحر الأحمر" على أساس القبول الإقليمي لأبناء هذه المناطق وبشرط أن يكونوا حاصليم على الثانوية العامة من الإدارات التعلمية التابعة لهذه المحافظات، على ألا يقل الحد الأدنى لهذه الكليات بالمناطق النائية عن 10% من الحد الأدنى المعلن للقبول بقطاع الكليات المناظرة لها خارج هذه المناطق، أما باقي كليات الجامعات المصرية غير الموجودة داخل النطاق الإقليمي لهذه المحافظات فيتم ترشيح وقبول أبناء هذه المحافظات- الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة منها- خارج قاعدة التوزيع الجغرافي لهذه الكليات وطبقًا للحد الأدنى للقطاع.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إتاحة خدمة تسجيل اختبارات القدرات عن طريق موقع التنسيق الالكتروني وهذه الخدمة استحدثت لأول مرة هذا العام، وذلك تيسيرًا على الطلاب الراغبين في القبول بإحدي الكليات التي يشترط للالتحاق بها اجتيازهم لاختبارات القدرات التي تجرى بها قبل التقدم برغباتهم على موقع التنسيق الالكتروني.

وأوضحت خطوات تسجيل الطالب لحجز موعد اختبارات القدرات من خلال موقع التنسيق الالكتروني حيث يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكترونيwww.tansik.egypt.gov.eg ثم إلى صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات التي يرغبها وذلك باستخدام الرقم القومى ورقم الجلوس الخاص بالطالب، ستظهر بيانات الطالب والتي تتضمن ( رقم الجلوس - اسم الطالب - الرقم القومي – المحافظة – الإدارة التعليمية التابع لها الطالب – المدرسة – الشعبة التي درسها الطالب علمية– هندسية– أدبية) وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على شبكة الانترنت الخاصة بالطالب.

تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب والكليات وأماكن أداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة للطالب، ويقوم الطالب باختيار نوع القدرات والمواعيد وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه فيه إلي الكلية مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية ثلاثة أيام متتالية، عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الالكتروني.

وأشارت الوزارة إلى أن الكليات المعنية تلتزم بعقد امتحانات القدرات، وتقوم بإدخال نتائج الامتحانات مباشرة لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

ويتم تزويد برنامج التنسيق الالكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناء عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك حيث لن يعتد بأي نتائج اخري بعد إغلاق موقع التنسيق الالكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

وتجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصا على الشفافية مع أبنائنا الطلاب.

 

اقرأ أيضا..

ارتفاع عدد كليات جامعة القاهرة الحاصلة على الجودة إلى 16 كلية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق