تباطؤ القروض العقارية للأفراد بالسعودية للربع الرابع على التوالى

الثلاثاء، 27 يونيو 2017 10:43 ص
تباطؤ القروض العقارية للأفراد بالسعودية للربع الرابع على التوالى
عقارات

تباطأت وتيرة نمو القروض العقارية الممولة للأفراد من قبل المصارف التجارية للربع الرابع على التوالي، حيث سجلت معدلات النمو خلال الربعالأول من العام الجارى أدنى معدلات النمو على الإطلاق بنحو 5.8 فى المائة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فيما سجلت معدلات النمو،مقارنة بالربع السابق نحو 1.7 فى المائة.
 
 
 
ووصل إجمالى القروض العقارية خلال الربع الأول من العام الحالى للأفراد نحو 112.5 مليار ريال، مقارنة بـ106.3 مليار ريال للفترة المماثلة منالعام الماضى بفارق بلغ 6.2 مليار ريال.
 
 
 
ووفقا لتحليل وحدة التقارير فى صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربى السعودى "ساما"، بدأت نسبة قيمة القروض العقاريةللأفراد تتراجع من إجمالى القروض العقارية (أفرادا وشركات) مقابل ارتفاع القروض العقارية للشركات، حيث بلغت نسبة قروض الأفراد من إجماليالقروض نحو 52.9 فى المائة مقابل 47.1 فى المائة للشركات التى وصلت لأول مرة منذ الربع الثانى من عام 2010 إلى هذه النسبة من الاستحواذعلى إجمالى القروض.
 
 
 
وبلغت قيمة إجمالى القروض العقارية الممولة عن طريق المصارف التجارية (للأفراد والشركات) بنهاية الربع الأول من العام الجارى 212.5 مليارريال، مقارنة بنحو 193.7 مليار ريال بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي، مسجلة نموا نسبته 9.7 فى المائة بما يعادل 18.8 مليار ريال.
 
 
 
فيما كان الداعم الأساسى فى نمو إجمالى القروض العقارية قطاع "الشركات"، حيث نمت قروضه العقارية بنسبة 14.4 فى المائة بما يعادل 12.6مليار ريال، وبلغت قيمة القروض العقارية لقطاع "الشركات" بنهاية الربع الأول من العام الجارى نحو 100 مليار ريال مقارنة بـ 87.4 مليار ريالبنهاية نفس الفترة من العام الماضي.
 
 
 
من جهة أخرى، بلغت القروض العقارية من شركات التمويل العقارية ( للأفراد والشركات) بنهاية الربع الأول نحو 13.88 مليار ريال لتسجل نسبة نموبلغت 11 فى المائة، مقارنة بـ12.5 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي، لتتراجع بذلك معدلات النمو للربع الثالث على التوالي.
 
 
 
وتشكل قروض الأفراد العقارية الممنوحة من قبل شركات التمويل العقارية 84.5 فى المائة بنحو 11.7 مليار ريال، مقابل 15.5 فى المائة للشركاتمثلت نحو 2.15 مليار ريال.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق