الرئيس الصيني: منتدى التعاون الصينى الأفريقى اتخذ خطوات مهمة

الأحد، 06 ديسمبر 2015 05:31 ص
الرئيس الصيني: منتدى التعاون الصينى الأفريقى اتخذ خطوات مهمة
الرئيس الصيني شي جين بينغ

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، أتخاذ خطوات مهمة خلال «منتدى التعاون الصينى الافريقى» الذي اختتم أعماله، مساء أمس السبت، في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا.

جاء ذلك خلال الكلمة الختامية لقمة المنتدى، وأضاف جين بينغ، أن "القمة جرت في أجواء تسودها الصداقة، و المساواة، والحميمية"، وأنها "تحظى بأهمية تاريخية من حيث العلاقات الصينية الأفريقية".

وأسفرت قمة المنتدى، التي أنطلقت أعمالها يوم الجمعة الماضي، بمشاركة رؤساء 48 دولة، ووزراء خارجية 38، وأكثر من 60 وزير اقتصاد وتجارة، عن توقيع وثيقتي "إعلان جوهانسبرغ"، و"خطة حركة التعاون" لتعزيز التعاون خلال الأعوام الثلاثة القادمة.

وأشار جين بينغ، إلى أن الاتفاقين سيضيفان زخماً للتنمية الشاملة في العلاقات الصينية الأفريقية، وسيوفران ضمانة سياسية لتعاون مشترك يعزز المصالح المتبادلة في مجالات مختلفة.

وجمع الرئيس الصيني بعض المبادئ التي ينبغي اتباعها في إطار التعاون بين الجانبين، في النقاط التالية: "تعزيز الثقة السياسية المشتركة"، و"التعاون في مجال الأمن"، و"تطوير التبادل الثقافي"، و"تعزيز التعاون والشراكة في المجال الدولي".

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ، قد أعلن في وقت سابق أمس، عن تقديم 60 مليار دولار أمريكي كدعم مالي للقارة الأفريقية، في قطاعات تنموية، وزراعية، وبنى التحتية، فضلا عن التصنيع.

وبحسب تقرير صادر عن البنك الدولي، أصبحت الصين منذ عام 2009، الشريك الاقتصادي الأكبر والأهم لقارة أفريقيا، بارتفاع حجم التبادل التجاري بينهما من 12 مليون دولار عام 1955، إلى 166 مليار دولار في 2005، وإلى 210 مليار دولار عام 2013. - Güney Afrika

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق