مد دور الانعقاد الثاني.. الخيار المر أمام البرلمان

الأربعاء، 28 يونيو 2017 05:24 م
مد دور الانعقاد الثاني.. الخيار المر أمام البرلمان
البرلمان
سامى سعيد

لم يتبقى سوى أيام معدودة وينتهي دور الانعقاد الثاني لمجلس النواب، حيث من المقرر له أن يكون منتصف الشهر المقبل، ومازال هناك ملفات لابد من حسمها داخل البرلمان، لذلك أصبح مقترح مد دور الانعقاد الثاني لمدة أسبوعين أو ما شابه ذلك هو الأقرب للمجلس، رغم اعتراض النواب حتى يستطيع أن ينهي عدد من القوانين والاتفاقيات التي لم يتم مناقشتها حتى الآن.

أصبح البرلمان ملزم بإقرار عدد من القوانين لعل أبرزها قانون الإفلاس، وقانون النقل، وعدد كبير من القوانين التي تعمل اللجان النوعية على سرعة الانتهاء منها خلال الأيام المتبقي من دور الانعقاد الثاني، قبل أن يصبح مد دور الانعقاد حتمي.


المادة 277

 تنص المادة 277 من الدستور على: "يجوز انعقاد مجلس النواب فى اجتماع غير عادى لنظر أمر عاجل بناء على دعوة من رئيس الجمهورية أو طلب موقع من عشر أعضاء المجلس على الأقل. وإذا حدث فى غير دور انعقاد مجلس النواب ما يوجب الإسراع فى اتخاذ تدابير لا تحتمل التأخير، يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب لانعقاد طارئ لعرض الأمر عليه".


 مطالب بمد دور الانعقاد

طالب عشرات النواب بضرورة مد دور الانعقاد الثاني في ظل المهام التشريعية الموجودة أمام البرلمان ولم تنتهي حتى الآن، وذلك منعا للدخول في مشاكل قانونية، حيث جاءت قائمة النواب الذين يطالبون بضرورة مد دور الانقد لتتضمن كل من أيمن ابو العلا وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام، كذلك إيهاب الخولي أمين سر اللجنة التشريعية، بجانب الدكتور سمير رشاد، عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بالبرلمان.

وقالت النائبة هالة أبو السعد عضو مجلس النواب ووكيل لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، إن مد دور الانعقاد الثانى أمر مهم، خاصة أن هناك تشريعات جديدة نحتاج الانتهاء منها بما يحقق طفرة حقيقة كى يشعر المواطن بتغيير على أرض الواقع.

في نفس السياق أكد النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، أن نواب المجلس يتجهون لمد دور الانعقاد الحالي، بواقع 15 يوما إضافية، نظرا لازدحام الأجندة التشريعية للمجلس، وصعوبة إنهاء الدور قبل إقرار مجموعة تشريعات مهمة، على رأسها قانون الهيئة الوطنية للانتخابات وقانون الإجراءات الجنائية.


 المعارضون

 علي الجانب الآخر اعترض عدد من النواب من مقترح مد دور الانعقاد وذلك بسبب لأن البرلمان سبق ومد دور الانعقاد الأول، ولم يحصل النواب على فترة الراحة، ومقترح مد دور الانعقاد الثاني يمثل عبء على النواب، وهو ما أكده النائب أشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن، مشيرا إلى أن النواب أصبح عليهم عبء كبير في ظل دمج دور الانعقاد الأول بالثاني.

وأضاف رشاد في تصريحات خاصة أن هناك مهام للنائب أخرى غير الدور التشريعي، كالدور الخدمي والرقابي، ومتابعة مشاكل دائرته الانتخابية الذي أصبح يغيب عنها بالأسابيع بسبب جلسات البرلمان، مشيرا إلى أنه لا يرحب بهذا المقترح خاصة في ظل وجود بدائل أخرى  بعيد عن مد دور الانعقاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق